المعرفة السوقية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية (بحث تطبيقي في الشركة العامة للسمنت العراقية)
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i114.1733الكلمات المفتاحية:
المعرفة السوقية، الميزة التنافسية.، market knowledge, Competitive advantage.الملخص
تضمن البحث الحالي موضوعا حيويا يساهم في نجاح الشركات الصناعية العراقية عامة والشركة العامة للسمنت العراقية خاصة وهو المعرفة السوقية، اذ تعد من اهم الشركات الصناعية التي تعمل على سد حاجة السوق المحلية من مادة السمنت دون اللجوء الى استيراده, وتمثلت مشكلة البحث بمحدودية ادراك أهمية الدور الذي تلعبة المعرفة السوقية في تحديد ميول ورغبات المنافسين, وهذا بدوره يؤثر في قدرة الشركة على تحقيق المزايا التنافسية, اذ يهدف البحث الى معرفة مدى تبني الشركة العامة السمنت العراقية لمفهوم المعرفة السوقية وتوظيفها لتحقيق الميزة التنافسية بابعادها (الكلفة، والجودة، والتسليم، والمرونة، والابداع). ويشير البحث الى اختبار فرضيات علاقة الارتباط والتأثير بين متغير المعرفة السوقية والميزة التنافسية في الشركة المبحوثة, وتألفت عينة البحث من (30) من مجموع (82) مديرا ومسؤولا في الشركة المبحوثة, ولتحقيق اهداف البحث ومعالجة مشكلته فقد اعتمد الباحث على الاسلوب المنهجي التحليلي واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات, وباستعمال البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS).
واهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث ان الاهتمام بالمعرفة السوقية عن المنافسين لم يكن بالمستوى المقبول من الشركة المبحوثة، كونها لاتعتمد ملاكات متخصصة وخبيرة ولاتحدد منافسيها الفعليين في الاسواق المستهدفة، ومن ابرز توصيات البحث زيادة الاهتمام بوجود نظام استخبارات تسويقي يزود المديرين بالمعلومات عن المنافسين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.