مراجعة الآثار المترتبة على تدريب الموظفين الإداريين الأكاديميين في جامعة ميشيغان المركزية

المؤلفون

  • Faddia Hmdan Aljhany
  • David Freed

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v26i118.1854

الكلمات المفتاحية:

Training, Development, Qualification, quality of outputs, Counseling, Educational achievement, Training Obstacles.، التدريب، التطوير، التأهيل، جودة المخرجات، الإرشاد، التحصيل العلمي، عقبات التدريب

الملخص

مما لاشك فيه ان التدريب له تأثير على جودة أداء الموظفين ومستوى عطاءهم في المنظمات. وفقًا لذلك، فإن كل منظمة توظف فرداً مسؤول عن تطوير الموظفين ويلزمه معرفة الطريقة الأكثر فاعلية لتدريبهم وتأهيلهم بما يتوافق مع متطلبات بيئة العمل و أدركت جامعة ميشيغان المركزية ان توفير التدريب المناسب للموظفين الذين لديهم مهمة تقديم المشورة للطلاب من   ضمن اهم الأسباب لرفع مستوى التحصيل العلمي ودعمهم خلال مسيرتهم الجامعية. والسبب هو أن المشرفين الاكاديميين لديهم تأثير كبير على الأداء التعليمي للطلاب بحكم الالتماس المباشر بهم. ومن ثم فإن هناك حاجة إلى إيلاء الاهتمام الخاص لهذه الفئة من الموظفين لتحسين جودة عملية تقديم المشورة. في هذا البحث تم التركيز على تعزيز فكرة مدى تأثير التدريب على عملية الإرشاد الأكاديمي بجامعة متشغان المركزية الى جانب تسليط الضوء على النقاط التي قد تعيق عملية التدريب وتقلل من فاعليته. اذ جرى اللجوء الى المقابلات وجهاً لوجه والاستطلاعات عبر الإنترنت كأدوات لجمع البيانات لهذه الدراسة. يتكون نطاق الدراسة من موظفين محترفين وإداريين يقدمون المشورة الأكاديمية للطلاب في قسم العلوم الإدارية بالجامعة. اذ كان التساؤل الرئيسي للبحث: ما هي آثار التدريب على المستشارين الأكاديميين في جامعة متشغان المركزية؟ من خلال البيانات التي جمعها، تأكد للمؤلف أن التدريب له دور رئيسي وحاسم في زيادة وصقل أداء الموظفين والمشرفين الاكاديميين عند تقديمهم خدمة استشارية أكاديمية. ومع ذلك و وفقاً لرأي العينة البحثية، فقد كانت هناك عقبات ينبغي معالجتها لضمان الافادة المثلى من عمليات التدريب والتطوير المقدمة من قبل الجامعة. تمثلت العقبات في عدم وجود فرص متكافئة لتلقي التدريب و التدريب غير المتناسق مع الاحتياج الفعلي والتركيز على مهارات معينة بينما جرى تجاهل مهارات أخرى ونقص المدربين و مشاكل في تحديد وقت التدريب كاف، ونقص الوعي بالسياسات المتعلقة بالتدريب و نقص الموارد المالية للتدريب، والحواجز اللغوية بين الطلاب ومستشاريهم. وبالتالي، قدمت هذه الدراسة توصيات تحاول معالجة النتائج السلبية لتلك العقبات. و اقتراح المؤلف تطبيق ممارسات مثل إجراء تقييم الاحتياجات للموظفين، وتقييم نتائج التدريب، وتقديم فرص متساوية لتلقي التدريب وفق الحاجة وغيرها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2020-04-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Aljhany, F.H. و Freed, D. (2020) "مراجعة الآثار المترتبة على تدريب الموظفين الإداريين الأكاديميين في جامعة ميشيغان المركزية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 26(118), ص 58–77. doi:10.33095/jeas.v26i118.1854.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 909

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.