مقارنة بين الانحدار الشجيري وانحدار ذي الحدين السالب باستعمال المحاكاة
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i119.1896الكلمات المفتاحية:
الانحدار الشجيري, انحدار ذي الحدين السالب , طريقة الإمكان الأعظم, المحاكاة.الملخص
في هذا البحث نحن بصدد المقارنة بين أنموذج الانحدار الشجيري وانحدار ذي الحدين السالب, حيث شملت هذه النماذج نوعين من الأساليب الإحصائية تمثلت بالنوع الأول "الإحصاء اللامعلمي" وهو الانحدار الشجيري الذي يهدف إلى تقسيم مجموعة البيانات إلى مجاميع فرعية.
أما النوع الثاني "الإحصاء ألمعلمي" وتمثل بأنموذج انحدار ثنائي الحدين السالب والذي عادة ما يستخدم عند التعامل مع البيانات الطبية وخصوصا عند التعامل مع أحجام عينات كبيرة. حيث تمت المقارنة بين هذه الطرق وفق معيار متوسط مربعات الخطأ (MSE) وباستخدام المحاكاة للتجربة وبأخذ أحجام عينات مختلفة حيث أظهرت نتائج المحاكاة بان الانحدار الشجيري هو الأفضل عندما تكون قيمة التباين كبيرة (5) ولجميع أحجام العينات بينما عند اخذ قيم تباين صغيرة ومتوسطة نلاحظ تفوق أنموذج انحدار ثنائي الحدين السالب عند قيم التباين (0.5 , 1 0.01) ولجميع أحجام العينات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.