دور المحاسبة الإدارية الاستراتيجية وتأثيرها على الميزة التنافسية في الشركات الصناعية الاردنية

المؤلفون

  • رائد محمد كناكرية

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v26i120.1929

الكلمات المفتاحية:

Strategic Management Accounting (SMA), strategic cost concept, strategic pricing concept and brand concept, competitive advantage, realized profits, product quality, customer satisfaction, product development and market share, Jordanian industrial companies.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر تطبيق مفهوم المحاسبة الادارية الاستراتيجية  Strategic Management Accounting ((SMA على الميزة التنافسية للشركات الصناعية في الاردن ، ومن اجل التعرف وقياس مدى تطبيق مفهوم المحاسبة الادارية الاستراتيجية (SMA) في الشركات الاردنية ، واكتشاف تأثيرها على الميزة التنافسية ، تنبع اهمية هذه الدراسة  بسبب قلة الدراسات العربية الذي تناولت هذا الموضوع، اضف الى ذلك الدور الهام والحيوي للمحاسبة الادارية الاستراتيجية واثرها على الشركات والتي تمثل الشريان لعملية صنع القرار، واكتشاف الفوائد المرتبطة بتقنية SMA. جمعت البيانات اللازمة من خلال المراجعة الادبية والدراسة النظرية للمراجع ذات الصلة  بموضوع الدراسة، بالإضافة الى استبيان طور لهذه الغاية، استخدمت الدراسة 124 استبيان من اصل 250 تم توزيها على الإدارات العليا في الشركات الصناعية في الاردن والتي تمثل مجتمع الدراسة وعددها 64 شركة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS) "Statistical Package for the Social Sciences") لتحليل البيانات ولاكتشاف طبيعة التأثير تم احتساب الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل الانحدار والارتباط بين المتغيرات، وقد تم قياس مفهوم المحاسبة الادارية الاستراتيجية SMA من خلال (مفهوم التكلفة الاستراتيجية ، مفهوم التسعير الاستراتيجي و مفهوم العلامة التجارية ) وتم قياس الميزة التنافسية من خلال (الارباح المتحققة, جودة المنتج، رضى العملاء، تطوير المنتجات والحصة السوقية) وتوصلت الدراسة إلى ان الشركات تمارس هذا المفهوم وبينت ايضا ان هناك اثر ذو دلالة احصائية لتأثير مفهوم المحاسبة الادارية الاستراتيجية SMS على الميزة التنافسية. كما توصلت الدراسة إلى أن تقنية SMA ليست بديلاً كاملاً للمحاسبة للإدارية التقليدية ولكنها مكملة لها ، كذلك اوصت الدراسة بان الشركات مطالبة بوضع أهداف استراتيجية طويلة الأجل نظرًا لتأثرها بالمنافسة والمتغيرات البيئية. كما خلصت الدراسة إلى أن مفهوم SMA يختلف في مقارنته لممارسة المحاسبة الإدارية وتم تبني هذا المفهوم من قبل الشركات الصناعية في الاردن كمبدأ للتشغيل وليس كمفهوم نظري.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2020-06-30

إصدار

القسم

بحوث محاسبية

كيفية الاقتباس

كناكرية ر.م. (2020) "دور المحاسبة الإدارية الاستراتيجية وتأثيرها على الميزة التنافسية في الشركات الصناعية الاردنية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 26(120), ص 497–515. doi:10.33095/jeas.v26i120.1929.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1527

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.