دور المحاسبة الإدارية الاستراتيجية وتأثيرها على الميزة التنافسية في الشركات الصناعية الاردنية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i120.1929الكلمات المفتاحية:
Strategic Management Accounting (SMA), strategic cost concept, strategic pricing concept and brand concept, competitive advantage, realized profits, product quality, customer satisfaction, product development and market share, Jordanian industrial companies.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر تطبيق مفهوم المحاسبة الادارية الاستراتيجية Strategic Management Accounting ((SMA على الميزة التنافسية للشركات الصناعية في الاردن ، ومن اجل التعرف وقياس مدى تطبيق مفهوم المحاسبة الادارية الاستراتيجية (SMA) في الشركات الاردنية ، واكتشاف تأثيرها على الميزة التنافسية ، تنبع اهمية هذه الدراسة بسبب قلة الدراسات العربية الذي تناولت هذا الموضوع، اضف الى ذلك الدور الهام والحيوي للمحاسبة الادارية الاستراتيجية واثرها على الشركات والتي تمثل الشريان لعملية صنع القرار، واكتشاف الفوائد المرتبطة بتقنية SMA. جمعت البيانات اللازمة من خلال المراجعة الادبية والدراسة النظرية للمراجع ذات الصلة بموضوع الدراسة، بالإضافة الى استبيان طور لهذه الغاية، استخدمت الدراسة 124 استبيان من اصل 250 تم توزيها على الإدارات العليا في الشركات الصناعية في الاردن والتي تمثل مجتمع الدراسة وعددها 64 شركة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS) "Statistical Package for the Social Sciences") لتحليل البيانات ولاكتشاف طبيعة التأثير تم احتساب الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل الانحدار والارتباط بين المتغيرات، وقد تم قياس مفهوم المحاسبة الادارية الاستراتيجية SMA من خلال (مفهوم التكلفة الاستراتيجية ، مفهوم التسعير الاستراتيجي و مفهوم العلامة التجارية ) وتم قياس الميزة التنافسية من خلال (الارباح المتحققة, جودة المنتج، رضى العملاء، تطوير المنتجات والحصة السوقية) وتوصلت الدراسة إلى ان الشركات تمارس هذا المفهوم وبينت ايضا ان هناك اثر ذو دلالة احصائية لتأثير مفهوم المحاسبة الادارية الاستراتيجية SMS على الميزة التنافسية. كما توصلت الدراسة إلى أن تقنية SMA ليست بديلاً كاملاً للمحاسبة للإدارية التقليدية ولكنها مكملة لها ، كذلك اوصت الدراسة بان الشركات مطالبة بوضع أهداف استراتيجية طويلة الأجل نظرًا لتأثرها بالمنافسة والمتغيرات البيئية. كما خلصت الدراسة إلى أن مفهوم SMA يختلف في مقارنته لممارسة المحاسبة الإدارية وتم تبني هذا المفهوم من قبل الشركات الصناعية في الاردن كمبدأ للتشغيل وليس كمفهوم نظري.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















