تقييم واقع تطبيق محور المناهج الدراسية وفقا لمعايير الاعتماد الاكاديمي العراقية / دراسة مقارنة لعينة من الجامعات والكليات الحكومية والاهلية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i122.2006الكلمات المفتاحية:
Academic accreditation, curriculum axis.، الاعتماد الاكاديمي, محور المناهج.الملخص
يهدف البحث للتعرف على تقييم واقع تطبيق محور المناهج من بين معايير الاعتماد الاكاديمي العراقية الثمانية في عينة من الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق وتحديد الاسباب الرئيسة والثانوية لها فضلا عن تقديم آليات وإجراءات مقترحة للمساعدة في تقليص الفجوات, اذا تتمثل مشكلة البحث في ضعف توافر متطلبات محور المناهج في الجامعات والكليات (عينة الدراسة) بسبب ضعف التوثيق والتطبيق الناجح لهما وان الاهتمام بهما لا يزال دون مستوى الطموح, وبقصد الوصول الى الحقائق العلمية اعتمد الباحثان المنهج المقارن لإجراء المقارنة ما بين الجامعات الحكومية والكليات الاهلية, وتم بناء قائمة فحص (Check list) التي اعدت وفق مؤشرات محور المناهج, تظهر نتائج البحث بوجود فجوات كبيرة بين واقع الجامعات والكليات وبين متطلبات محور المناهج وتصل الفجوة في احدى الكليات الى (81%), يقدم البحث الاسباب الثانوية والجذرية للفجوات والتي توفر المعلومات الكافية للجامعات والكليات من اجل التركيز عليها, وتقدم الاجراءات المقترحة التي تعد من الحلول العملية والعلمية الصحيحة لتقليص الفجوات , وممكن استفادة جميع الكليات والجامعات منها في المساعدة في تطبيق معايير الاعتماد الاكاديمي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















