تقييم واقع تطبيق محور المناهج الدراسية وفقا لمعايير الاعتماد الاكاديمي العراقية / دراسة مقارنة لعينة من الجامعات والكليات الحكومية والاهلية

المؤلفون

  • Hakim Abdul Wahid
  • Youssef Abdel-Allah Ahmed

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v26i122.2006

الكلمات المفتاحية:

Academic accreditation, curriculum axis.، الاعتماد الاكاديمي, محور المناهج.

الملخص

       يهدف البحث للتعرف على تقييم واقع تطبيق محور المناهج من بين معايير الاعتماد الاكاديمي العراقية الثمانية في عينة من الجامعات والكليات الحكومية والاهلية في العراق وتحديد الاسباب الرئيسة والثانوية لها فضلا عن تقديم آليات وإجراءات مقترحة للمساعدة في تقليص الفجوات, اذا تتمثل مشكلة البحث في ضعف توافر متطلبات محور المناهج في الجامعات والكليات (عينة الدراسة) بسبب ضعف التوثيق والتطبيق الناجح لهما وان الاهتمام بهما لا يزال دون مستوى الطموح, وبقصد الوصول الى الحقائق العلمية اعتمد الباحثان المنهج المقارن لإجراء المقارنة ما بين الجامعات الحكومية والكليات الاهلية, وتم بناء قائمة فحص (Check list) التي اعدت وفق مؤشرات محور المناهج, تظهر نتائج البحث بوجود فجوات كبيرة بين واقع الجامعات والكليات وبين متطلبات محور المناهج وتصل الفجوة في احدى الكليات الى (81%), يقدم البحث الاسباب الثانوية والجذرية  للفجوات والتي توفر المعلومات الكافية للجامعات والكليات من اجل التركيز  عليها, وتقدم الاجراءات المقترحة التي تعد من الحلول العملية والعلمية الصحيحة لتقليص الفجوات , وممكن استفادة جميع الكليات والجامعات منها في المساعدة في تطبيق معايير الاعتماد الاكاديمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2020-10-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Wahid, H.A. و Ahmed, Y.A.-A. (2020) "تقييم واقع تطبيق محور المناهج الدراسية وفقا لمعايير الاعتماد الاكاديمي العراقية / دراسة مقارنة لعينة من الجامعات والكليات الحكومية والاهلية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 26(122), ص 224–249. doi:10.33095/jeas.v26i122.2006.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 260

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.