دور اندماج الشركات في تحقيق التداؤبية (بحث تحليلي في عينة من شركات وزارة الصناعة والمعادن العراقية)

المؤلفون

  • Amin Zedan Khalaf
  • Abdel Salam Lefta Said

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v27i126.2095

الكلمات المفتاحية:

الاندماج ، اندماج الشركات ، التداؤبية

الملخص

يهدف البحث الى  تسليط الضوء على تجربة حديثة في بيئة الاعمال العراقية وهي تجربة الاندماج والسبب من وراء البحث هو لمعرفة قدرة اندماج الشركات في تحقيق التداؤبية على مستوى صافي المبيعات واجمالي التكاليف، اذ تكمن مشكلة البحث في معرفة دور الاندماج في تحقيق التداؤبية والسبب في اختيار البحث هو لتقييم تجربة حديثة في قطاع مهم من قطاعات الاعمال العراقية الا وهو القطاع الصناعي لتمكين متخذي القرار من مراجعة تلك التجربة للحكم على مدى نجاحها ومعالجة بعض الهفوات التي تعتري تلك التجربة ومن خلال قياس التداؤبية يمكن الحكم على نجاح تجربة الاندماج من عدمها وقد كان مجتمع البحث هو القطاع الصناعي الحكومي اما عينة البحث فيه ستة حالات اندماج بواقع (14) شركة قبل الاندماج وقد تمت استخدام طريقة (Holt) للتنبؤ بقيم صافي المبيعات واجمالي التكاليف قبل الاندماج وكأنها لم تندمج وبعد ذلك استخدامها كمدخلات لدالة التداؤبية التي تتناسب والشركات عينة البحث، وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات ومن اهمها ان الاندماج حقق تداؤبية في التكاليف لكافة حالات الاندماج ، ومن الاستنتاجات الاخرى تم تحقيق تداؤبية صافي المبيعات لجزء من حالات الاندماج كالشركة العامة للصناعات الفولاذية والشركة العامة للصناعات الغذائية اما بقية الشركات لم تتحقق تداؤبية في صافي المبيعات  فضلاً عن وجود نقاط فشل في اندماج الشركة العامة للصناعات الكهربائية والشركة العامة للصناعات التعدينية والشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع والشركة العامة للأنظمة الالكترونية لكونها لم تحقق تداؤبية على مستوى صافي المبيعات

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-02-28

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Khalaf, A.Z. و Said, A.S.L. (2021) "دور اندماج الشركات في تحقيق التداؤبية (بحث تحليلي في عينة من شركات وزارة الصناعة والمعادن العراقية)", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 27(126), ص 28–50. doi:10.33095/jeas.v27i126.2095.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 50

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.