تقييم الأداء التربوي على وفق المركزية واللامركزية دراسة مقارنة في مديريات التربية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i126.2103الكلمات المفتاحية:
المركزية الادارية، اللامركزية الادارية، تقييم الاداء التربويالملخص
يهدف البحث الى التعرف على اثر تطبيق اللامركزية الادارية على الاداء التربوي من خلال تقييم الأداء التربوي قبل وبعد عملية نقل الصلاحيات من الحكومة الاتحادية (وزارة التربية العراقية) الى الحكومات المحلية (المحافظات) وكذلك التعرف على النظام الاداري المناسب المركزي أو اللامركزي للنهوض بالواقع التربوي وأداءه. ولتحقيق هدف البحث تم قياس مؤشرات الأداء التربوي وتحليلها خلال مرحلتين، الاولى تمثل مرحلة تطبيق النظام المركزي وامتدت ما بين العام الدراسي (2011-2012) والعام الدراسي (2014-2015) فيما امتدت المرحلة الثانية والتي تمثل مرحلة تطبيق النظام اللامركزي ما بين العام الدراسي (2015-2016) والعام الدراسي (2018-2019). وقد تكوَن مجتمع البحث بجميع مديريات التربية في محافظات العراق ما عدا اقليم كردستان وباستثناء المحافظات الآتية (كركوك، الأنبار، صلاح الدين، نينوى) بسبب عدم توفر البيانات التربوية لدى الوزارة بسبب الأوضاع الأمنية التي شهدتها، اما عينة البحث فتمثلت بأحدى عشر محافظة هي (ديالى، بغداد، بابل، كربلاء، النجف، القادسية، المثنى، واسط، ذي قار، ميسان، البصرة)، وقام الباحث باحتساب المتوسطات الحسابية والحدود العليا والدنيا لكل من البيانات التربوية والمؤشرات التربوية في المحافظات مجال البحث خلال الفترتين(المركزية واللامركزية) ثم المقارنة بينهما باستخدام نسبة اسلوب ((Mann Whitney لتحديد وجود اختلافات معنوية بين مؤشرات الاداء في المرحلتين وتحديد ايهما افضل. وقد توصل البحث الى ان التحول الى النظام اللامركزي وعملية نقل الصلاحيات بين وزارة التربية العراقية والمحافظات قد أثر سلباً على الاداء التربوي، وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات للنهوض بالواقع التربوي في العراق أهمها اعادة النظر في عملية نقل الصلاحيات وكذلك اوصى باجراءات من شأنها تحسين الأداء التربوي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.