قياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المشاركة في المعرفة باستخدام نظرية الادراك الاجتماعي: دراسة تطبيقية في بعض الجامعات العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i127.2137الكلمات المفتاحية:
المشاركة بالمعرفة، مواقع التواصل الاجتماعي، نظرية الادراكالملخص
شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، يوتيوب، تويتر، واتساب.. الخ هم من أكثر المواقع شيوعاً وانتشاراً على الانترنت. ويمكن لهذه المواقع ان تقدم أداة قوية لمشاركة وتنظيم والبحث عن المعلومات والمعرفة. لذا فإن شيوع وانتشار هذه المواقع اعطى الفرصة لقياس استخدامها في المشاركة في المعرفة، وهذا يتطلب مقياس خاص، ولسوء الحظ لا يوجد مقياس خاص بذلك. لذلك اقترحت هذا الدراسة استخدام نظرية الادراك الاجتماعي كمقياس لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المشاركة في المعرفة الالكترونية كون هذه النظرية تم استخدامها لقياس المشاركة في المعرفة بشكلها التقليدي. يمكن لهذه الدراسة ان تساعد متخذي القرار على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لمشاركة معرفة الأكاديميين في المؤسسات التعليمية مع المجتمعات من خلال اعتماد خطط واستراتيجيات خاصة التي تحدد العوامل الرئيسية في هذا الصدد، وذلك سوف يساعد على زيادة تشاركية المعرفة بين الأكاديميين والمجتمع وبين الأكاديميين فيما بينهم. تهدف هذه الدراسة لمعرفة كم هو استخدام الأكاديميون لشبكات التواصل الاجتماعي لمشاركتهم بمعارفهم الخاصة مع المجتمع والذي بدوره ينعكس على تعليم وتثقيف المجتمع. إضاقةً الى تحديد ما هو العامل الأساسي الذي يؤثر على نشرهم لمعارفهم مع الاخرين. استخدمت الدراسة نظرية الادراك الاجتماعي والتي بدورها تتكون من ثلاث عوامل مستقلة هي: (الشخصية، السلوكية، والبيئية) كمتغير مستقل، بينما كان العامل المعتمد هو المشاركة في المعرفة. تم الاعتماد على الأسلوب الكمي في هذه الدراسة وذلك من خلال اعتماد الاستبيان الإلكتروني من خلال ملفات كوكل بمقياس لكيرت الخماسي لجمع البيانات من المشاركين (250 مشارك) من كوادر بعض الجامعات العراقية. ولغرض تحليل البيانات المجموعة تم استخدام برنامج SPSS للوصول الى النتائج. توصلت الدراسة الى ان العوامل البيئية كانت لها التأثير الأكبر، ومن ثم يأتي بعدها العوامل السلوكية، بينما العوامل الشخصية كانت هي الأقل تأثيراً. وتوصلت الدراسة في النهاية الى إمكانية وقدرة نظرية الادراك الاجتماعي الى قياس المشاركة بالمعرفة بشكلها الإلكتروني.
نوع البحث: ورقة بحثية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.