قياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المشاركة في المعرفة باستخدام نظرية الادراك الاجتماعي: دراسة تطبيقية في بعض الجامعات العراقية

المؤلفون

  • Ahmed Muyasser Abed Jader

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v27i127.2137

الكلمات المفتاحية:

المشاركة بالمعرفة، مواقع التواصل الاجتماعي، نظرية الادراك

الملخص

شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، يوتيوب، تويتر، واتساب.. الخ هم من أكثر المواقع شيوعاً وانتشاراً على الانترنت. ويمكن لهذه المواقع ان تقدم أداة قوية لمشاركة وتنظيم والبحث عن المعلومات والمعرفة. لذا فإن شيوع وانتشار هذه المواقع اعطى الفرصة لقياس استخدامها في المشاركة في المعرفة، وهذا يتطلب مقياس خاص، ولسوء الحظ لا يوجد مقياس خاص بذلك. لذلك اقترحت هذا الدراسة استخدام نظرية الادراك الاجتماعي كمقياس لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المشاركة في المعرفة الالكترونية كون هذه النظرية تم استخدامها لقياس المشاركة في المعرفة بشكلها التقليدي. يمكن لهذه الدراسة ان تساعد متخذي القرار على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لمشاركة معرفة الأكاديميين في المؤسسات التعليمية مع المجتمعات من خلال اعتماد خطط واستراتيجيات خاصة التي تحدد العوامل الرئيسية في هذا الصدد، وذلك سوف يساعد على زيادة تشاركية المعرفة بين الأكاديميين والمجتمع وبين الأكاديميين فيما بينهم. تهدف هذه الدراسة لمعرفة كم هو استخدام الأكاديميون لشبكات التواصل الاجتماعي لمشاركتهم بمعارفهم الخاصة مع المجتمع والذي بدوره ينعكس على تعليم وتثقيف المجتمع. إضاقةً الى تحديد ما هو العامل الأساسي الذي يؤثر على نشرهم لمعارفهم مع الاخرين. استخدمت الدراسة نظرية الادراك الاجتماعي والتي بدورها تتكون من ثلاث عوامل مستقلة هي: (الشخصية، السلوكية، والبيئية) كمتغير مستقل، بينما كان العامل المعتمد هو المشاركة في المعرفة. تم الاعتماد على الأسلوب الكمي في هذه الدراسة وذلك من خلال اعتماد الاستبيان الإلكتروني من خلال ملفات كوكل بمقياس لكيرت الخماسي لجمع البيانات من المشاركين (250 مشارك) من كوادر بعض الجامعات العراقية. ولغرض تحليل البيانات المجموعة تم استخدام برنامج SPSS للوصول الى النتائج. توصلت الدراسة الى ان العوامل البيئية كانت لها التأثير الأكبر، ومن ثم يأتي بعدها العوامل السلوكية، بينما العوامل الشخصية كانت هي الأقل تأثيراً. وتوصلت الدراسة في النهاية الى إمكانية وقدرة نظرية الادراك الاجتماعي الى قياس المشاركة بالمعرفة بشكلها الإلكتروني.

نوع البحث: ورقة بحثية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-03-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Abed Jader, A.M. (2021) "قياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المشاركة في المعرفة باستخدام نظرية الادراك الاجتماعي: دراسة تطبيقية في بعض الجامعات العراقية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 27(127), ص 63–74. doi:10.33095/jeas.v27i127.2137.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 202

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.