حول المنهجية شبه المعلمية لتقدير الانموذج التجزيئي الضبابي: مراجعة

المؤلفون

  • إيلاف بهاء علوان
  • عمر عبدالمحسن علي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v29i138.3044

الكلمات المفتاحية:

الانحدار التجزيئي، مفهوم الضبابية، الرقم الضبابي المثلث، الاوزان، خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

الملخص

في هذه البحث، تم تقديم مراجعة لدراسات سابقة حول الانحدار الضبابي. إذ يظهر أنموذج الانحدار الضبابي كتعميم لانموذج الانحدار التقليدي  الذي يصوغ علاقة بين البيئة الضبابية والمتغيرات المستقلة والمعتمدة. كل هذا يمكن تقديمه من خلال انموذج غير معلمي، وكذلك من خلال انموذج شبه معلمي. علاوة على ذلك، تم طرح النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسات السابقة في هذا السياق. لذلك نقترح طريقة جديدة في التقدير عبر أوزان جديدة بدلاً من الأوزان القديمة، ونقدم إقتراحاً آخر يستند الى الشبكات العصبية الاصطناعية.

 

نوع البحث: بحث مراجعة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2024-03-05

إصدار

القسم

بحوث احصائية

كيفية الاقتباس

بهاء علوان إ. و عبدالمحسن علي ع. (2024) "حول المنهجية شبه المعلمية لتقدير الانموذج التجزيئي الضبابي: مراجعة", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 29(138), ص 127–146. doi:10.33095/jeas.v29i138.3044.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 464

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.