دور ولاء العاملين في تعزيز الحصة السوقية بتوسيط استراتيجيات ادارة الموارد البشرية / بحث ميداني في شركات الاتصالات الخلوية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i97.308الكلمات المفتاحية:
/ ولاء العاملين , الحصة السوقية , استراتيجيات ادارة الموارد البشرية.الملخص
المستخلص
تكمن مشكلة البحث في التعرف على دور ولاء العاملين من خلال (الولاء العاطفي، الولاء الأخلاقي، الولاء المستمر) في تعزيز الحصة السوقية للشركات بتوسيط استراتيجيات إدارة الموارد البشرية والمتمثلة (بالاختيار، والتدريب والتطوير ، وتقييم الأداء ، ونظام العوائد) لشركت اللأتصالات الخلوية في بغداد، وتظهر أهمية البحث من خلال الفائدة التي تعود على الشركة وذلك من خلال أهمية نتائج البحث فأنها توجه أنظار صناع القرار والقائمين على إدارة تلك الموارد البشرية على أهمية تلك الموارد والعمل على تطويرهم والحفاظ عليهم من أجل زيادة ولائهم إزاء منظمتهم ومن ثم نمو وزيادة الحصة السوقية للشركة . وكذلك على الموظفين العاملين اذ تجري على فئة مهمة وحساسة لأنهم يتعاملون يوميا وحتى في الأعياد والمناسبات مع اعداد كبيرة من المستفيدين من خدماتهم والذين تختلف احتياجتهم من شخص الى اخر , وهدف البحث هو تحديد مفهوم ودور ولاء العاملين وأهميته في زيادة الحصة السوقية للشركات من خلال اتباع ستراتيجيات إدارة الموارد البشرية.واختبار العلاقة الأرتباطية بين ولاء العاملين وستراتيجيات إدارة الموارد البشرية . واختبار العلاقة الأرتباطية بين ستراتيجيات إدارة الموارد البشرية والحصة السوقية للشركة .وكذلك اختبار العلاقة الأرتباطية (المباشرة وغير المباشرة ) بين ولاء العاملين والحصة السوقية عن طريق ستراتيجيات إدارة الموارد البشرية . ومعرفة الأثر المتبادل بين متغيري البحث والمتمثل بولاء العاملين وستراتيجيات إدارة الموارد البشرية والحصة السوقية للشركة .وبيان المقترحات الكفيلة بنجاح تفعيل دور ولاء العاملين في تعزيز الحصة السوقية للشركات بتوسيط ستراتيجيات إدارة الموارد البشرية, وانسجاما مع منهجية البحث فقد تمت صياغة فرضيات البحث لتشير الى امكانية تطبيق مخطط البحث وهل هناك علاقة ارتباط معنوية بين ولاء العاملين والحصة السوقية؟, وهل هناك علاقة ارتباط معنوية بين ستراتيجيات ادارة الموارد البشرية والحصة السوقية؟، وهل هناك تأثير معنوي لولاء العاملين في الحصة السوقية, وكذلك هل هناك تأثير معنوي لاستراتيجيات ادارة الموارد البشرية في الحصة السوقية, ولأن قطاع الخدمات اصبح مهم جدا في الوقت الحاضر من خلال اسهامه الى جانب القطاعات الاخرى في بناء وتطوير المجتمع وزيادة رفاهيته، تكون مجتمع البحث من شركة زين عراقنا وشركة اسيا سيل للأتصالات مجالا ًلأختبار فرضياتها من خلال أخذ عينة عشوائية بسيطة ،ومن خلال تصميم استمارة استبانة كأداة اساسية شملت على ( 70 ) فقرة لجمع البيانات الأولية من موظفي هاتين الشركتين، فكانت العينة (50) مشاهدة من شركة اسيا سيل و(50) مشاهدة لشركة زين العراق ، ومن ثم تم جمع العينتين لتكوين عينة بحجم (100) مشاهدة ،ومن اجل معالجة تلك البيانات فقد تم استعمال الكثير من الطرائق والأساليب الاحصائية مثل ( قياس التكرارات والنسب وشدة الاجابة ، وقياس المتوسط والأنحراف المعياري، ومعامل الاختلاف , وقياس قوة الارتباط والتأثير، و دراسة تحليل المسار، ومن ثم استخدام برنامج spss
و Excel و برنامج Matlab لتحليل النتائج) . ومن خلال قياس متغيرات البحث وتشخيصها واختبار علاقات الارتباط والتأثير بينها ، توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها. وجود علاقة بين الولاء والحصة السوقية ووجود علاقة تأثير على الحصة السوقية بشكل مباشر وبشكل غير مباشر عن طريق ابعاد ستراتيجية ادارة الموارد البشرية ، وقد جرى وضع مجموعة من التوصيات بناء على ما توصل إليه هذا البحث من استنتاجات ، فضلا عن اقتراح بعض الدراسات المستقبلية التي تعزز جوانب تلك الموضوعات ومن بينها العمل على توسيع هذا البحث ليشمل متغيرات وابعاد جديد لم يشملها ذلك البحث والذي له دور مباشر او غير مباشر على تعزيز الحصة السوقية للمنظمات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.