انعكاسات الاستحداث العشوائي لمؤسسات التعليم الجامعي في الكساد التضخمي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i92.462الكلمات المفتاحية:
التعليم الجامعي، الكساد التضخمي، university education , stagflation.الملخص
المستخلص:
منذ مدة والاقتصاديات النامية ومنها الاقتصاد العراقي تواجه ثنائية اقتصادية غير مرغوبة وهي شيوع البطالة الى جانب ارتفاع مستمر في مستويات الاسعار وهي الظاهرة التي سميت بالكساد التضخمي (stagflation) وهناك من الابحاث ما قد تناول بالتحليل هذه الظاهرة والعناصر التي تسهم فيها، الا انه يبدو للبحث ان ثمة عامل مهم من هذه العوامل لم يعط الاهتمام الكافي مما ولد وضعاً غير صحياً والذي يمكن وصفه بالتهافت على انشاء مؤسسات للتعليم الجامعي في العراق خلال المدة 2004- 2014 بما يفوق الحاجة الحقيقية للمخرجات التي يحتاجها السوق العراقي وما يتمخض عنه من تزايد في اعداد العاطلين من ناحية وتزايد النفقات لأجل امكانية توفير المقاعد الدراسية للكليات الاهلية بصورة خاصة من ناحية أخرى ، وتوصل البحث الى عدد من النتائج كان من أهمها :
- ان مجال التعليم اصبح هدفاً مادياً اكثر من أن يكون علمياً.
- ان الكم الهائل من الجامعات والكليات يعد عاملاً مهماً في تعميق ظاهرة الكساد التضخمي .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.