تطوير نموذج متعدد المجالات في التفكير الاستراتيجي للإدارات في القطاعات المصرفية والصحية والتعليمية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i91.484الكلمات المفتاحية:
مجالات التفكير الاستراتيجي , انماط التفكير الاستراتيجي , عناصر التفكير الاستراتيجي , مخرجات التفكير الاستراتيجي.، Areas of strategic thinking , Strategic thinking patterns , Elements of strategic thinking , Strategic thinking outcomes.الملخص
المستخلص :
ناقشت الدراسة ثلاثة مجالات في التفكير الاستراتيجي وهي (الانماط , العناصر , المخرجات) , وقد هدفت هذه الرسالة الى قياس مدى امتلاك القادة الاستراتيجيين لنوع او انواع من انماط التفكير الاستراتيجي , وقياس مدى استخدامهم لعناصر التفكير الاستراتيجي , وقياس مخرجات التفكير الاستراتيجي للمديرين وعلى مختلف المستويات , والى معرفة العلاقة بين انماط التفكير الاستراتيجي وعناصره ومخرجاته في المنظمات المبحوثة , وشملت الدراسة خمسة مصارف واربع مستشفيات واربع كليات وجامعات , وقد كانت عينة البحث تتكون من (168) فرداً , توزعت في مناصب (مدير عام , مدبر دائرة , مدير قسم , مدير شعبة)، وقد استخدم الباحث مقياس لأنماط التفكير الاستراتيجي يتكون من (25) فقرة , ومقياس لعناصر التفكير الاستراتيجي مكون من (25) فقرة , ومقياس لمخرجات التفكير الاستراتيجي يتكون من (20) فقرة كأداة للبحث ولتحقيق أهداف البحث أستخدم الباحث اختبار الفرضيات وتحليل الارتباط والانحدار , وقد اسفرت النتائج عن رفض الفرضيات الاصلية والبحث عن فرضيات بديلة لدراسة العلاقات بين مكونات النموذج , ومن ابرز النتائج ان الانماط تمثل اتجاهات منفردة مستقلة تمتلك خصائص محددة , ومن ثم طبيعة التفاعل بين مكونات التفكير الاستراتيجي تحدث على اساس الخصائص المميزة للنمط , فكل نمط يكون فاعلاً في مكونات معينة ويرتبط بعلاقة عكسية مع مكونات اخرى. وقد تبين امتلاك نمط التفكير الاستراتيجي (التركيبي - التجريدي) من قبل افراد مجتمع الدراسة ككل اكثر من الانماط الأخرى, وامتلاك نمط (التركيبي- الملموس) من قبل (القطاع الصحي) وذلك لكونه مختصاً بشيء واحد في اغلب اعماله, ونمط (التركيبي- التجريدي) من قبل (القطاع المصرفي) وذلك لكونه يتعامل مع عدة مواضيع في آن واحد , ونمط (التحليلي - التجريدي) من قبل (القطاع التعليمي). استخدام عنصر (المنظور النظمي) من قبل (القطاع الصحي) وذلك لتكامل وشمولية العمل في اقسام المستشفيات, وعنصر (انتهاز الفرص) من قبل (القطاع المصرفي) لكونه يتعامل بأموال الغير ويحتاج الى ارباح وسيولة دائماً, وعنصر (انتهاز الفرص) من قبل (القطاع التعليمي) وذلك للحصول على ميزة تجعله يتفوق على الآخرين. وقد كان التفكير الاستراتيجي على (مستوى المخرجات التنظيمي) اكبر من التفكير على المستوى الفردي, وقد تبين وجود المخرجات على (المستوى التنظيمي ) من قبل (القطاع الصحي) وذلك لأن القطاع الخاص يسعى الى الاستفادة من الخبرات وتعزيزها من خلال الحوارات الاستراتيجية, وعلى (المستوى التنظيمي ) من قبل (القطاع المصرفي) لكون العمل هنا جماعي متكامل, وعلى (المستوى الفردي) من قبل (القطاع التعليمي) لكون اغلب الافراد يعتمدون على الخبرة الشخصية والمعرفة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.