التحليل الاقتصادي لأحوال " العمران " في مقدمة ابن خلدون
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v21i84.706الكلمات المفتاحية:
العمران- الاقتصادي-البادية-الحاضرة-الظاهرة –العصبية- الصراع-التناقض-المجتمع.، construction-economic-analysis- rural area-calligraphy-phenomenon- esprit de corps- struggle- ambivalence- societyالملخص
يجد الباحث المتخصص من خلال دراسة نصوص مقدمة ((ابن خلدون))[1] وفي إطار عرضه لعلمه الجديد (علم العمران )الذي اتخذه معياراً لقراءة التأريخ والواقع ومنه التحليل المنتج لنظرية جديدة تعطي التفسير والتعليل الاقتصادي لتطور المجتمع ونشوء الدولة كمرحلة متقدمة من مراحل تطور المجتمع ،من شرنقة البادية الى فضاء الحاضرة وسلطة الحكم وامكانيات جهاز الدولة (الملك)، لقد وجد ابن خلدون ثنائية من الظواهر الاجتماعية تهيكلت على شكل بناء مجتمع البادية بشروطه الاجتماعية القبلية وشروطه الاقتصادية من بدائية قوى الإنتاج علاقات الإنتاج ليكون نمط حياة الزراعة والرعي ،قاسية الأجواء، وفي ظل كيان العصبية القبلية يتضح الدور الأساس في تجميع مظاهر التحول الاقتصادي والاجتماعي والصعود الى أعلى مراتبها في تولي وقيادة التمرد اقتصادياً وسياسياً، وبالدخول في عمران الحضارة وبعد تطور الظواهر والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية نشهد نمو وسيادة نمط الحضارة الاستهلاكية وما يصاحبه من مظاهر الترف التي تهدم في بنية الحضارة وجهاز الدولة انتقالاً الى نمو مشاهد الصراع بين البادية والحاضرة، في هذا الاطار يؤسس ابن خلدون من خلال هذه الرؤية الواقعية للأحداث الى قراءة لأثر المكون الاقتصادي في توضيح الرؤية التاريخية لذلك العصر الذي تحكمه تناقضات المصالح الاقتصادية والصراع بين ما أطلق عليه(بيئة التوحش وبيئة الاستئناس )،ان هذه الثنائية الاقتصادية تبرز على صعيد التناقض الداخلي للمصالح الاقتصادية للمجتمعين المتباينين اقتصادياً ، لذا فهدف الورقة البحثية انما هي لابرز دور الجدل الاقتصادي في إطار تصارع حتمي مبني على المشاهدة القريبة للواقع الاجتماعي المرير للمغرب العربي في العصر الوسيط، لذلك فان افكار ابن خلدون هي نموذج لقراءة التحول الاجتماعي اقتصادياً بمنهجية علمية
[1] هو عبد الرحمن أبو زيد ولي الدين بن خلدون، ولد بتونس في غرة رمضان سنة 732هـ (1332م) وتوفي في القاهرة سنة 808ه(1406م) درس العلوم الدينية والعقلية والفلسفية والمنطق وعلوم الطبيعة والرياضيات والفلك والتأريخ ،وقد حضي بإعجاب جميع اساتذته ونال اجازاتهم العلمية ، شغل مناصب سياسية وادارية وقضائية اعتزلها وتفرغ للتدريس والتأليف في عام 803ه في القاهرة ،له مؤلفات في الفقه والفلسفة والمنطق والتأريخ ، الا ان أشهر مؤلفات هو كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ،واشتهرت مقدمة هذا الكتب فيما ترك المتن لما حوته من شتى ألوان العلوم والمعارف ولاسيما الاجتماعية فهو مؤرخ وعالم اجتماع . للتوسع في حياة العلامة ابن خلدون ينظر: ابن خلدون ،التعريف بابن خلدون ورحلته شرقاً وغرباً، بيروت ، دار الكتاب اللبناني1979،ص19-24. [هو كتاب دون فيه ابن خلدون مجمل تفاصيل حياته العلمية والأدبية وسيرته ونشاطاته السياسية ، في نمط من الكتابة يحاكي اسلوب السيرة الذاتية . (الباحث) ]؛ ضياء الدين رجب شهاب الدين، الدر المصون بتهذيب مقدمة ابن خلدون، دار الفتح، الشارقة، 199؛ علي عبد الواحد وافي ،ابن خلدون حياته وآثاره ومظاهر عبقريته ، سلسلة أعلام العرب4،مكتبة مصر، بدون تاريخ.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















