تقدير معلمات ومعولية التوزيع الأسي ذي المعلمتين
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v21i84.709الكلمات المفتاحية:
التوزيع الأسي ذي المعلمتين , معلمة قياس) ), معلمة موقع (µ) , معلمة المعولية (R) , التقدير بطريقة العزوم (MOM) , التقدير بطريقة الإمكان الأعظم (MLE) , الجانب التجريبي متوسط مربعات الخطأ .، Two parameter exponential , scale parameter ( ), location parameter ( ), Reliability function (R) , ( ) Moments estimator of . ( ) Maximum Likelihood estimator . ( , ) parameter of Reliability estimator . Simulation experiment n=10,25,50,75,100الملخص
من المسائل المهمة في النظرية الإحصائية تقدير المعلمات واختبار الفرضيات ,ونظرا لأهمية التوزيع الآسي ذي المعلمتين في تمثيل الوقت المستغرق للفشل للمركبة أو للأجزاء بعد مرور فترة زمنية معينة (t>m) لذلك عملنا على دراسة هذا التوزيع الاحتمالي ذي معلمة القياس ومعلمة الموقع µ , وتقدير المعلمتين بطريقتي العزوم والإمكان الأعظم , ثم تقدير المعولية R=pr(x>4) حيث أعطيت أربع مجموعات قيم أولية للمعلمات ( ) وأجريت تجارب المحاكاة على هجوم عينات مختلفةهي
n=10,25,50,75,100)) وكررت كل تجربة (L=500) مرة وبعد تقدير المعلمتين) ), عملنا على تقدير معلمة المعولية R , وقورنت النتائج باستخدام المقياس الإحصائي متوسط مربعات الخطأ
) MSE(ووجد أن قيم هي أعلى من تلك لجميع العينات , وكانت قيم MSE) ) بطريقة الإمكان الأعظم اصغر منها) MSE ( ) , مما يؤكد ذلك على أهمية طريقة الإمكان الأعظم في التقدير .
وقد عرضت النتائج في جداول خاصة , أما ترتيب البحث فيشمل أولا الملخص باللغتين العربية والانكليزية والكلمات المفتاحية ثم المقدمة , الهدف , الجانب النظري , الجانب التجريبي والاستنتاجات والمصادر
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turnitin software for checking the originality of submissions received.