استعمال أسلوب بيز لتقدير معلمات نموذج النمو الأسي المعدل الذي يعاني من مشكلة وجود الارتباط الذاتي وباعتماد قيم مختلفة لمعلمة الارتباط- باستعمال المحاكاة

المؤلفون

  • سيف الدين هاشم قمر

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v20i78.767

الكلمات المفتاحية:

/ أسلوب بيز -التقدير- النمو الأسي المعدل - الارتباط الذاتي.

الملخص

تناول هذا البحث أسلوب بيز وباستخدام نموذج النمو الأسي المعدل، حيث استُخدم هذا النموذج بشكل كبير في دراسة ظاهرة النمو، وقد تم التركيز على ثلاثة أنواع من الدوال السابقة (المعلوماتية، والمرافقة الطبيعية، والدالة المعتمدة على التجارب السابقة) لتوظيفها في أسلوب بيز، وحيث أن معظم مشاهدات ظاهرة النمو تعتمد على بعضها البعض، فإن ذلك يقود إلى وجود ارتباط بين تلك المشاهدات مما يمثل مشكلة في عدم دقة النتائج، الأمر الذي دعانا لمعالجة هذه المشكلة التي تسمى الارتباط الذاتي، ولتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب بيز.

هدفت هذه الدراسة لمعرفة تأثير الارتباط الذاتي على تقديرات بيز، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم أسلوب المحاكاة، حيث تم توليد عينات عشوائية بمعلمات معلومة وقيم مختلفة للارتباط، ومن النتائج الحسابية اتضحت أن جميع النتائج تأثرت بقيمة معامل الارتباط ، مما يعطي دلالة واضحة على حساسية مقدرات بيز  بالارتباط الذاتي وأن هذه الحساسية تزداد كلما زاد حجم العينة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2014-08-01

إصدار

القسم

بحوث احصائية

كيفية الاقتباس

قمر س.ا.ه. (2014) "استعمال أسلوب بيز لتقدير معلمات نموذج النمو الأسي المعدل الذي يعاني من مشكلة وجود الارتباط الذاتي وباعتماد قيم مختلفة لمعلمة الارتباط- باستعمال المحاكاة", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 20(78), ص 339. doi:10.33095/jeas.v20i78.767.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1074

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.