استعمال أسلوب بيز لتقدير معلمات نموذج النمو الأسي المعدل الذي يعاني من مشكلة وجود الارتباط الذاتي وباعتماد قيم مختلفة لمعلمة الارتباط- باستعمال المحاكاة
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v20i78.767الكلمات المفتاحية:
/ أسلوب بيز -التقدير- النمو الأسي المعدل - الارتباط الذاتي.الملخص
تناول هذا البحث أسلوب بيز وباستخدام نموذج النمو الأسي المعدل، حيث استُخدم هذا النموذج بشكل كبير في دراسة ظاهرة النمو، وقد تم التركيز على ثلاثة أنواع من الدوال السابقة (المعلوماتية، والمرافقة الطبيعية، والدالة المعتمدة على التجارب السابقة) لتوظيفها في أسلوب بيز، وحيث أن معظم مشاهدات ظاهرة النمو تعتمد على بعضها البعض، فإن ذلك يقود إلى وجود ارتباط بين تلك المشاهدات مما يمثل مشكلة في عدم دقة النتائج، الأمر الذي دعانا لمعالجة هذه المشكلة التي تسمى الارتباط الذاتي، ولتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب بيز.
هدفت هذه الدراسة لمعرفة تأثير الارتباط الذاتي على تقديرات بيز، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم أسلوب المحاكاة، حيث تم توليد عينات عشوائية بمعلمات معلومة وقيم مختلفة للارتباط، ومن النتائج الحسابية اتضحت أن جميع النتائج تأثرت بقيمة معامل الارتباط ، مما يعطي دلالة واضحة على حساسية مقدرات بيز بالارتباط الذاتي وأن هذه الحساسية تزداد كلما زاد حجم العينة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.