الموازنة العامة ودورا السلطتين التشريعية والتنفيذية تجاهها مع إشارة إلى العراق للفترة(2004-2011)
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v18i66.1113الكلمات المفتاحية:
Public budget، الموازنة العامةالملخص
تعد الموازنة العامة اداة رئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحديد اولوياتها لذلك فهي محط اهتمام العديد من ذوي الاختصاص بحكم انها تؤدي العديد من الوظائف فهي وسيلة لضبط وتحقيق الاهداف السياسية والاقتصادية للسلطة التنفيذية ومرأة لهيكلية الاقتصاد بما تعكسه من نقاط قوته وضعفه وتحديد مصادر إيراده ، وما دام البرلمان يمثل صوت المجتمع ومعبرا عن مصالحه فهو لابد ان يراقب اداء الحكومة بحيث اصبحت مشاركة السلطة التشريعية في الموازنة العامة والحساب الختامي جزء تقليدياً من مسؤولياتها وشجع على ظهور اتجاه جديد يصنف الموازنة العامة وظيفةً رابعة للبرلمان الى جانب وظائفه التشريعية والرقابية والتمثيلية.
ويتم اعداد الموازنة وتحضيرها في الغالب الاعم من لدن السلطة التنفيذية لاسباب عدة، فمن خلال دراسة تجارب العديد من الدول اتضح اختلاف في ادوار ووسائل وادوات التاثير والتدخل من دولة الى اخرى،كما اتضح وجود لجان متخصصة للموازنة العامة في بعض البرلمانات تختص بدراسة مشروع الموازنة العامة، وفيما لو قارنا تلك التجارب بما هو عليه الحال في العراق نجد انه لا خلل في الاطار القانوني العراقي المحدد لدور السلطات التشريعية في الموازنة العامة والحساب الختامي حيث ان المشكلة تكمن في عدم اخذ البرلمان دورا موثرا فيهما سيما وان العديد من مواد الدستور العراقي لعام 2005 وقانون الادارة المالية رقم 94 لعام 2004 وبعض مواد النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي، تحدد الاطر العامة والزمنية لاعداد وتحضير الموازنة العامة والحساب الختامي حتى المصادقة عليهما.وتجدر الاشارة الى ان الحساب الختامي في العراق لم يلق الاهتمام المطلوب خاصة من قبل البرلمان مع تأخر تقديمه من قبل السلطة التنفيذية عما هو مقرر في القوانين. وقد استحوذت النفقات الاستثمارية من اجمالي النفقات العامة للمدة(2006-2010) وكمعدل مقدار (19%) في حين بلغت نسبة التنفيذ للمشاريع الاستثمارية للمدة ذاتها وكمعدل (61%). ويبدو ان القاعدة العامة المتبعة في اعداد الموازنة العامة في العراق للمدة من(2006-2010)هي اعداد موازنة عامة بعجز مخطط يتحول الى فائض فعلي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.