دور إدارة المعرفة في تحقيق الأداء الجامعي المتميز (دراسة تطبيقية في كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة الكوفة)

المؤلفون

  • سعد علي حمود
  • علي رزاق جياد
  • فايق جواد كاظم

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v15i56.1268

الكلمات المفتاحية:

المعرفة، إدارة المعرفة، الأداء الجامعي المتميز، knowledge, knowledge management, Superior University Performance.

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد دور إدارة المعرفة في تحقيق الأداء الجامعي المتميز في كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة الكوفة، ولتحقيق هذا الهدف توصل الباحثون من خلال الفكر الاداري النظري والبحوث والدراسات ذات العلاقة إلى بناء مخطط فرضي يوضح العلاقة بين المتغيرات المدروسة، حيث اعتمد البحث على دراسة إدارة المعرفة كمتغير مستقل موزع الى أربع ابعاد مهمة هي: (توليد المعرفة، خزن المعرفة، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة)، بالإضافة الى أربعة ابعاد تمثل المتغيرات المعتمدة للأداء الجامعي المتميز هي: (خفض الكلف وزيادة الأرباح، تحقيق الجودة، البحوث العلمية، خدمة المجتمع). ولقد تكونت العينة من 36 عضو هيئة تدريسية وزعت عليهم استبانة البحث بعد التحقق من صدقه الظاهري وثباته وفقا لطريقة ألفا- كرونباخ حيث بلغ 0.87. وقد تم تحليل بيانات البحث باستخدام برنامج (SPSS) وأظهرت النتائج إتفاق جميع أعضاء عينة البحث على أهمية إدارة المعرفة في قياس الأداء الجامعي، وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحثون مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تلائم طبيعة المنظمة موضوعة البحث والمتمثلة منها بضرروة اهتمام المنظمة عينة البحث بعمليات إدارة المعرفة لأنها تؤدي إلى تحسين الأداء ألمنظمي ورفع كفاءته من خلال ما تمتلكه من معرفة حول طبيعة العمل وبالتالي تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2009-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

حمود س.ع., جياد ع.ر. و كاظم ف.ج. (2009) "دور إدارة المعرفة في تحقيق الأداء الجامعي المتميز (دراسة تطبيقية في كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة الكوفة)", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 15(56), ص 1. doi:10.33095/jeas.v15i56.1268.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1111

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>