القرارات التسويقية كمتغير وسيط لطبيعة العلاقة بين الاضطراب البيئي والفاعلية التسويقية دراسة استطلاعية لفروع كارفور في محافظة اربيل
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i108.1327الكلمات المفتاحية:
Environmental Disturbance, Marketing Decisions, Marketing Effectivenessالملخص
إن ادارة المنظمات تعمل جاهدة وبشتى الطرائق والوسائل التعرف على الاضطرابات البيئية التي تحدث في بيئتها وتقصي ومتابعة حركة هذه الاضطرابات والاستجابة لها من خلال القرارات التي تتخذها في محاولة منها لمسايرة عملها وديمومة نشاطها والتي من بين تلك القرارات، القرارات التسويقية التي تتخذها بناء على الاضطراب البيئي في سوق المنظمة، فعدم قدرة هذه المنظمات على قراءة مؤشرات هذه الاضطرابات بشكلها الصحيح يعرض فاعليتها التسويقية إلى الاهتزاز والانحدار بشكلها السلبي .
وانطلق البحث الحالي من مشكلة اساسية مفادها ان الاضطرابات البيئية تؤثر في تحقيق الفاعلية التسويقية للمنظمة من خلال القرارات التسويقية ، لذلك تمثل اهمية البحث في جانبيه النظري والميداني في تسليط الضوء على هذه الابعاد ، كما ان هدف البحث الحالي يتمثل في تقديم دراسة عملية للميدان المبحوث عن طبيعة العلاقة بين هذه الأبعاد فيما بينها.
ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استمارة استبانة شملت (30) فقرة لجمع البيانات الأولية من عينة البحث المكونة من (175) فردا مبحوث الموجودين في فروع كارفور في محافظة اربيل، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات البحث واستخدم الباحث عدد من الاساليب الاحصائية والوصفية المتمثلة بـ (التكرارات والنسب المئوية،الاوساط الحسابية،الانحرافات المعيارية، اختبار الحساسية والفاعلية، معامل الارتباط البسيط،وتحليل المسار) باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ، وتوصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها ان الفاعلية التسويقية تتحسس تجاه بعد ومتغيرات الاضطراب البيئي ومن ابرز التوصيات الباحث التي اختتم بها البحث فقد كانت ان التغيرات الحاصلة التي تفرزها الاضطرابات البيئية يحتم على المنظمات التكيف مع تلك التغيرات وذلك للمحافظة على مستوى أداء متميز للمنظمة ومنها المنظمة المبحوثة مع الاخذ بنظر الاعتبار القرارات التسويقية التي تتخذها استنادا الى تلك الاضطرابات والتي ستنعكس على الفاعلية التسويقية للمنظمة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.