القرارات التسويقية كمتغير وسيط لطبيعة العلاقة بين الاضطراب البيئي والفاعلية التسويقية دراسة استطلاعية لفروع كارفور في محافظة اربيل

المؤلفون

  • محمد محمود حامد

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i108.1327

الكلمات المفتاحية:

Environmental Disturbance, Marketing Decisions, Marketing Effectiveness

الملخص

إن ادارة المنظمات تعمل جاهدة وبشتى الطرائق والوسائل التعرف على الاضطرابات البيئية التي تحدث في بيئتها وتقصي ومتابعة حركة هذه الاضطرابات والاستجابة لها من خلال القرارات التي تتخذها في محاولة منها لمسايرة عملها وديمومة نشاطها والتي من بين تلك القرارات، القرارات التسويقية التي تتخذها بناء على الاضطراب البيئي في سوق المنظمة، فعدم قدرة هذه المنظمات على قراءة مؤشرات هذه الاضطرابات بشكلها الصحيح يعرض فاعليتها التسويقية إلى الاهتزاز والانحدار بشكلها السلبي  .

وانطلق البحث الحالي من مشكلة اساسية مفادها ان الاضطرابات البيئية تؤثر في تحقيق الفاعلية التسويقية للمنظمة من خلال القرارات التسويقية ، لذلك تمثل اهمية البحث في جانبيه النظري والميداني في تسليط الضوء على هذه الابعاد ، كما ان هدف البحث الحالي يتمثل في تقديم دراسة عملية للميدان المبحوث عن طبيعة العلاقة بين هذه الأبعاد فيما بينها.

ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استمارة استبانة شملت (30) فقرة لجمع البيانات الأولية من عينة البحث المكونة من (175) فردا مبحوث الموجودين في فروع كارفور في محافظة اربيل، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات البحث واستخدم الباحث عدد من الاساليب الاحصائية والوصفية المتمثلة بـ (التكرارات والنسب المئوية،الاوساط الحسابية،الانحرافات المعيارية، اختبار الحساسية والفاعلية، معامل الارتباط البسيط،وتحليل المسار) باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ، وتوصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها ان الفاعلية التسويقية تتحسس تجاه بعد ومتغيرات الاضطراب البيئي ومن ابرز التوصيات الباحث التي اختتم بها البحث فقد كانت ان التغيرات الحاصلة التي تفرزها الاضطرابات البيئية يحتم على المنظمات التكيف مع تلك التغيرات وذلك للمحافظة على مستوى أداء متميز للمنظمة ومنها المنظمة المبحوثة مع الاخذ بنظر الاعتبار القرارات التسويقية التي تتخذها استنادا الى تلك الاضطرابات والتي ستنعكس على الفاعلية التسويقية للمنظمة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2025-09-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

حامد م.م. (2025) "القرارات التسويقية كمتغير وسيط لطبيعة العلاقة بين الاضطراب البيئي والفاعلية التسويقية دراسة استطلاعية لفروع كارفور في محافظة اربيل", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 24(108), ص 182. doi:10.33095/jeas.v24i108.1327.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 463

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.