تأثير قدرات التعلم التنظيمي على تعزيز رأس المال المعرفي بحث تطبيقي في جامعة واسط
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i110.1577الكلمات المفتاحية:
قدرات التعلم التنظيمي، التجريب والانفتاح، مشاركة ونقل المعرفة، الحوار، التفاعل مع البيئة الخارجية، راس المال المعرفي .، Organizational Learning Capabilities, Experimentation And Openness, Sharing And Transfer Of Knowledge, Dialogue, Interaction With The External Environment, Knowledge Capital.الملخص
يهدف البحث الحالي الى تحديد أي من ابعاد قدرات التعلم التنظيمي أكثر تأثيراً في رأس المال المعرفي في الجامعة المبحوثة، ومدى امكانية تطبيقها بفاعلية في جامعة واسط، وتناول البحث الحالي قدرات التعلم التنظيمي بوصفها متغير تفسيري بأربعة ابعاد هي (التجريب والانفتاح، مشاركة ونقل المعرفة، الحوار، التفاعل مع البيئة الخارجية)، ورأس المال المعرفي بوصفه متغير مستجيب، بأربعة ابعاد (رأس المال البشري، ورأس المال الهيكلي، رأس المال الزبوني، رأس المال العملياتي)، وتبلورت مشكلة البحث في التساؤل الاتي: (هل ان للأبعاد قدرات التعلم التنظيمي علاقة تأثير وذات دلالة احصائية معنوية مع ابعاد رأس المال المعرفي)، وتم جمع البيانات عن طريق المصادر والمراجع فضلا عن الاستبانة التي تعد كأداة اساسية لجمع البيانات ، وجرى توزيعها على عينة البحث البالغة (63) مستجيباً والتي استهدفت رؤساء اقسام جامعة واسط في واسط، منطلقا من عدد من الفرضيات اهمها: (هناك تأثير ذو دلالة معنوية لمجموع متغيرات القيادة بالتمكين في راس المال المعرفي)، بعدها جرى تحليل البيانات عبر عدد من البرامج الاحصائية الجاهزة (SPSS , ver 19 ) وتوصلت نتائج البحث... إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها: هناك تأثير ذو دلالة احصائية معنوية لمجموع متغيرات قدرات التعلم التنظيمي في رأس المال المعرفي، وأوصى البحث الى توظيف نتائج بُعدي (مشاركة ونقل المعرفة والتفاعل مع البيئة الخارجية)، وما لهما من دور كبير في تعزيز رأس المال المعرفي ، وتذليل العقبات التي تقف امام تطبيق بُعدي (التجريب والانفتاح، الحوار) في الجامعة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















