مدى إسهام التسويق الداخلي في إدارة المواهب البشرية دراسة استطلاعية لأراء بعض القيادات الإدارية في جامعة الموصل
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i110.1582الكلمات المفتاحية:
التسويق الداخلي ، ادارة المواهب البشرية، Internal Marketing, Management of Human talents.الملخص
اصبح الاستثمار في المورد البشري جزءاٍ مهما من استراتيجيات المنظمات التعليمية حتى تكون قادرة على المنافسة، بحيث ان حصول الاكاديميين في الجامعات على الجوائز العالمية نتيجة تميزهم البحثي يدل على فاعلية هذه الموهبة البشرية لذلك برز الاهتمام بتطبيق استراتيجية لادارة هذه المواهب البشرية في المنظمات بشكل عام والتعليمية منها بشكل خاص باعتبارها احد مصادر القوة التي لايمكن تقليدها . كما ان تركيز المنظمة على التفاعل بين الافراد العاملين ازدادات اهمية بزيادة الاهتمام بالعنصر البشري وذلك لتحقيق مستويات جودة مطلوبة وهذا ما دعا المنظمات التي تبني هذا المفهوم والذي يعرف بالتسويق الداخلي .
لذا يحاول البحث حث المنظمات التعليمية على على اعادة النظر في الخطط والدراسات التي تعتمدها في استقطاب الموارد البشرية من خلال تبني مفهومين يعدان بذات الاهمية وهما (التسويق الداخلي، ادارة المواهب البشرية)، وتم تطبيق البحث في جامعة الموصل ، اذ تم الحصول على المعلومات من خلال تصميم استمارة استبانة اعدت خصيصا لقياس بعدي البحث بمقياس استجابة (Likert) الثلاثي ، اذ تم توزيع (70) استبانة ، وتمثل مجتمع البحث بعينة شملت عدد من القيادات الادارية في جامعة الموصل ، وتم صياغة مجموعة من الفرضيات التي تعبر عن التسؤلات المطروحة في مشكلة البحث اهمها (لا توجد علاقة توافقية بين التسويق الداخلي وادارة المواهب البشرية) ، واستخدم الباحثان مجموعة من الاساليب الاحصائية التي توفرها الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاختبار الفرضيات المصاغة في البحث ،وتوصل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات التي ابرزها تبين من خلال نتائج الفرضية الرئيسة الاولى إلى وجود علاقة توافقية بين بعد التسويق الداخلي وبعد ادارة المواهب البشرية ، كما قدم الباحثان مجموعة من التوصيات التي اهمها ضرورة تعزيز اهتمام المنظمات بممارسات وابعاد ادارة المواهب البشرية من خلال الالتزام بالسلوكيات الداعمة لذلك لاسميا توفير بيئة عمل داعمة للموظفين الموهبين والاحتفاط بهم في المنظمة عن طريق توظيف مفهوم التسويق الداخلي .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.