العلاقة الترابطية فيما بين معالجات الجهل معرفيا وتحقيق التفوق استراتيجيا (دراسة وصفية تحليلية لعينة من القادة في وزارة التربية )
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i113.1692الكلمات المفتاحية:
الجهل معرفياً، التفوق استراتيجيا.، Idleness ignorance, strategically superior.الملخص
يهدف البحث الى تشخيص مستوى وطبيعة العلاقة بين معالجات الجهل معرفيا والتفوق استراتيجيا ، انطلقت الباحثة في هذه الدراسة من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية المطروحة، أُستهدف من الإجابة عنها استجلاء الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية لهذه المتغيرات ، ومن ثم اختبار علاقات الارتباط والتأثير وإمكانية تنفيذها في بيئة التطبيق ، التي تكونت من المديريات السبعة في وزارة التربية ، وقد حددت عينة البحث بالمدراء و معاونيهم ، و مدراء الأقسام وبلغ عدد العينة بـ( 130). وتكمن أهمية الدارسة في أنها ستخرج بتأصيل فكري فلسفي لطبيعة متغيرات الدراسة، مستند إلى جهد تطبيقي لواقع معالجات الجهل معرفيا لتحقيق التفوق استراتيجيا ، ولغرض تحقيق ذلك صيغت فرضيتين رئيستين تفرعت عنها (8) فرضيات فرعية ، واختبرت صحة هذه الفرضيات بمجموعة من الأدوات الإحصائية اللامعلمية واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة ، وقد توصلت الباحثة للاستنتاج الاهم الى انه هناك علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين معالجات الجهل معرفيا وتحقيق التفوق استراتيجيا واهتمام القادة في وزارة التربية بشكل جيد نوعاً ما بأبعاد معالجات الجهل ، وضعف اهتمامهم بأبعاد التفوق استراتيجيا. وبناءً على تلك الاستنتاجات ، توصي الدراسة بزيادة اهتمام القادة في وزارة التربية بأبعاد معالجات الجهل معرفيا ، فضلاً عن التركيز بشكل كبير على أبعاد التفوق استراتيجيا .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.