استخدام نموذج نضج إدارة المشاريع لتقويم منظمات قطاع التشييد دراسة حالة في قسم الأبنية - الكرخ الاولى
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i119.1879الكلمات المفتاحية:
نضج إدارة المشاريع، نموذج(PM3)، المجالات المعرفية.، Project Management Maturity, Model (PM3), Knowledge Areas.الملخص
يعاني قطاع التربية من مشاكـل عـديدة ومنها ندرة المدارس التي تتمكن من استيعاب الاعـداد المتزايدة من الطلبة في ظل تزايد نسبة النمو السكاني، اذ تعاني بعض المناطق بقلة في افتتاح مدارس جديدة او توسعة المدارس الحالية لزيادة الطاقة الاستيعابية لها، فتطلب ذلك الاهتمام بالإدارة التي تقود هذه المشاريع، لذا وبعد التقصي والبحث في المصادر العلمية عن إدارة المشاريع والتعرف على مستويات ادارتها فقد سعى البحث للتعرف على مستوى نضج إدارة المشاريع في موقع اجراء البحث (قسم الأبنية في مديرية الكرخ الأولى/ وزارة التربية) كونها المسؤولة عن المشاريع التربوية وتنفيذها وللتعرف على ذلك فقد اعتمدت المجالات العشرة للدليل المعرفي لإدارة المشاريعPMBOK وفق نموذج PM3 (احد نماذج نضج إدارة المشاريع )، ذلك لأهمية المشاريع التي يقدمها قسم الأبنية المدرسية خاصة في مجال التعليم، وان تنفيذ المشاريع وفق مستوى نضج عالي يوفـر فـائدة لشريحـة واسعـة مـن المواطنيـن، ويهدف البحث لتحديد مستوى نضج كل إدارة من ادارات المشاريع في موقع اجراء البحث ومعرفة اكثر الأسباب تأثير وإيجاد الحلول اللازمة لمعالجة الانخفاض في مستوى نضج إدارة المشاريع. اعتمد في هذا البحث منهج دراسة الحالة كونها الأنسب لتحقيق اهداف البحث فضلا عما يتسم به هذا المنهج من مزايا تجمع اكثر من منهج في ان واحد، فتم استخدام قائمة الفحص لتحديد مستوى نضج الادارة ومن ثم تحديد مسببات ذلك وفق مخطط السبب والاثر ومعالجة الأسباب من خلال مخطط تأثير الحل، وقد توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات كان من أهمها وجود ضعف في الإدارات للتخطيط المسبق مثل عـدم وضع القسـم اي بـرامـج خـاصة في ادارة الانفــاق للمشـروع، واهمال عالٍ جدا من القسم لإدارة الموارد البشرية، اذ لا يتم تحديد المهارات المطلوب للمشروع، وعدم تبني اي مهارات فردية تعزز من الاداء، وبناء على ذلك يقترح البحث باستخدام ادوات الجودة الشاملة في تشخيص مسببات انخفاض نضج إدارة المشاريع ومعالجتها في المؤسسات التعليمية والتربوية لاختصارها الوقت والتكلفة ولسهولة تطبيقها، والتدريب في المنظمة موقع اجراء البحث على استخـدام الافراد لهذه الادوات وممارستها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















