دور التعليم الالكتروني في تعزيز ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي مديرية تربية محافظة نينوى

المؤلفون

  • آمال سرحان سليمان
  • علي جاسم شلاش الجبوري

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v26i119.1885

الكلمات المفتاحية:

التعليم الالكتروني , إدارة الجودة الشاملة , المؤسسات التعليمية، E-Learning, Total Quality Management, Educational Institutions

الملخص

الغرض: يهدف البحث لتحديد العلاقة بين التعليم الإلكتروني وإدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية في تربية محافظة نينوى

المنهجية / التصميم: قام الباحثان بتوزيع (30) استبانة على موظفي (معلمين وإداريين) تربية محافظة نينوى والذين يمثلون مجتمع عينة البحث , إذ تم تحليلها بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS Statistics V.20

أهمية البحث : تكمن اهمية البحث في انه يركز على احد الطرائق التعليمية المتمثلة في دمج الطريقة التقليدية والاعتماد على التقنيات الحديثة بإستخدام الحاسب والانترنت في مجال التعليم للنهوض بواقع التعليم في العراق بصورة عامة وفي محافظة نينوى بصورة خاصة .

الإستنتاجات النظرية : توصل هذا البحث الى جملة من الاستنتاجات من أهمها ان للتعليم الالكتروني مزايا عديدة منها اختصار الوقت والجهد وتوفير بيئة تعليمية متنوعة البدائل والخيارات والتشجيع على التعليم الذاتي وامكانية التعليم خارج المؤسسات التعليمية دون الالتزام بالزمان والمكان إضافة الى إسهام التعليم الالكتروني في تحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية

النتائج العملية: أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباط وتأثير معنوية بين التعليم الإلكتروني وإدارة الجودة الشاملة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2020-04-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

سليمان آ.س. و شلاش الجبوري ع.ج. (2020) "دور التعليم الالكتروني في تعزيز ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي مديرية تربية محافظة نينوى", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 26(119), ص 305–322. doi:10.33095/jeas.v26i119.1885.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1078

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.