دور التعليم الالكتروني في تعزيز ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي مديرية تربية محافظة نينوى
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i119.1885الكلمات المفتاحية:
التعليم الالكتروني , إدارة الجودة الشاملة , المؤسسات التعليمية، E-Learning, Total Quality Management, Educational Institutionsالملخص
الغرض: يهدف البحث لتحديد العلاقة بين التعليم الإلكتروني وإدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية في تربية محافظة نينوى
المنهجية / التصميم: قام الباحثان بتوزيع (30) استبانة على موظفي (معلمين وإداريين) تربية محافظة نينوى والذين يمثلون مجتمع عينة البحث , إذ تم تحليلها بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS Statistics V.20
أهمية البحث : تكمن اهمية البحث في انه يركز على احد الطرائق التعليمية المتمثلة في دمج الطريقة التقليدية والاعتماد على التقنيات الحديثة بإستخدام الحاسب والانترنت في مجال التعليم للنهوض بواقع التعليم في العراق بصورة عامة وفي محافظة نينوى بصورة خاصة .
الإستنتاجات النظرية : توصل هذا البحث الى جملة من الاستنتاجات من أهمها ان للتعليم الالكتروني مزايا عديدة منها اختصار الوقت والجهد وتوفير بيئة تعليمية متنوعة البدائل والخيارات والتشجيع على التعليم الذاتي وامكانية التعليم خارج المؤسسات التعليمية دون الالتزام بالزمان والمكان إضافة الى إسهام التعليم الالكتروني في تحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية
النتائج العملية: أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباط وتأثير معنوية بين التعليم الإلكتروني وإدارة الجودة الشاملة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.