هذه نسخة قديمة منشورة في 2022-06-30. إقرأ النسخة الأحدث.

استعمال نظرية الالعاب في تحديد الاستراتيجية المثلى لقطاع النقل في العراق

المؤلفون

  • سهاد فيصل عبود

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v28i132.2282

الكلمات المفتاحية:

Public and private transport sector, Game theory, Max-Min, Linear، قطاع النقل العام، قطاع النقل الخاص، نظرية الألعاب، نقطة التوازن، البرمجة الخطية

الملخص

في هذا البحث تم استعمال نظرية الألعاب وتطبيقها على قطاع النقل في العراق اذ يشمل هذا القطاع محورين هما محور النقل العام والمحور الثاني محور النقل الخاص اذ يشتمل كل محور من هذه المحاور على عدة أنواع للنقل وهي (النقل البحري، النقل الجوي، النقل البري، النقل عن طريق السكك، النقل عن طريق الموانئ) وقطاع السفر والسياحة اذ يفتقر النقل العام لهذا القطاع ، اذ تم تكوين مصفوفة الميزة التنافسية الخاصة بقطاع النقل وبعد تطبيق مبدأ MinMax-MaxMin على المصفوفة بكل مراحلها تبين وجود نقطة توازن باستثناء المرحلة الأخيرة اذ لا تتوفر نقطة التوازن لذا تم اللجوء الى استعمال اسلوب البرمجة الخطية لحل المصفوفة وذلك لان المصفوفة كانت من درجة (5*5) لذا تم التوصل الى نتيجة المباراة بان يكون استثمار النقل العام في المجال السكك ليحقق اعلى ربح ممكن والنقل الخاص في مجال الموانئ  ليحقق اقل خسارة ممكنة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2022-06-30

النسخ

إصدار

القسم

بحوث محاسبية

كيفية الاقتباس

فيصل عبود س. (2022) "استعمال نظرية الالعاب في تحديد الاستراتيجية المثلى لقطاع النقل في العراق", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 28(132), ص 157–173. doi:10.33095/jeas.v28i132.2282.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1331

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.