دراسة مقارنة لبعض طرائق تقدير معلمة التكامل الكسري في نموذج أرفيما

المؤلفون

  • Ammar Muayad Saber
  • Rabab Abdulrida Saleh

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v28i133.2359

الكلمات المفتاحية:

السلاسل الزمنية ، أس هيرست ، أنموذج ARFIMA ، الفروق ، التكامل الكسري ، التحويل المويجي ، الذاكرة طويلة المدى

الملخص

يعد تحليل الذاكرة الطويلة أحد أكثر المجالات نشاطًا في الإقتصاد القياسي والسلاسل الزمنية حيث تم تقديم طرق مختلفة لتحديد وتقدير معلمة الذاكرة الطويلة في سلاسل زمنية متكاملة كسريا.

      أحد أكثر النماذج شيوعًا المستخدمة لتمثيل السلاسل الزمنية التي لها ذاكرة طويلة هي نماذج ARFIMA (أنموذج الإنحدار الذاتي والوسط المتحرك المتكامل كسريا) حيث تتمثل هذه الذاكرة برقم كسري يسمى معلمة التكامل الكسرية.

      لتحليل وتحديد أنموذج ARFIMA ، يجب تقدير المعلمة الكسرية. هناك العديد من الطرائق لتقدير المعاملات الكسرية. في هذا البحث تم تقسيم طرائق التقدير إلى طرائق غير مباشرة حيث يتم تقدير معامل هورست (H) أولاً ثم يتم تقدير معامل التكامل الكسري (d) من خلال العلاقة بينهما. بالنسبة للطرائق المباشرة ، يتم تقدير معامل التكامل الكسري بشكل مباشر دون الإعتماد على معلمة هورست، ومعظمها طرائق شبه معلمية.

      في هذا البحث تم إستخدام بعض الطرائق المباشرة الأكثر شيوعًا لتقدير معلمة اتكامل الكسري وهي (Geweke-Porter-Hudak و Geweke-Porter-Hudak الموزونة و Local Whittle والمويجية والمويجة الموزونة) بإستخدام طريقة المحاكاة لقيم مختلفة من (d) وحجوم مختلفة من السلاسل الزمنية.

      تمت المقارنة بين الطرائق باستخدام متوسط ​​الخطأ التربيعي (MSE). إتضح أن أفضل الطرائق لتقدير معلمة التكامل الكسري هي (Local Whittle).

      تم المحاكاة لأنموذج ARFIMA والطرائق المستخدمة في البحث بواسطة دوال تم برمجتها بواسطة برنامج ماتلاب R2020a

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2022-09-30

إصدار

القسم

بحوث احصائية

كيفية الاقتباس

Saber, A.M. و Saleh, R.A. (2022) "دراسة مقارنة لبعض طرائق تقدير معلمة التكامل الكسري في نموذج أرفيما", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 28(133), ص 131–148. doi:10.33095/jeas.v28i133.2359.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 992

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.