دور الثقافة التنظيمية في جودة الخدمة المصرفية بمنظور مالي بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية الخاصة
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i99.237الكلمات المفتاحية:
culture, organizational culture, culture banking, quality of service, quality banking service.، الثقافة, الثقافة التنظيمية, الثقافة المصرفية, جودة الخدمة, جودة الخدمة المصرفية.الملخص
المستخلص:
يعد القطاع المصرفي ركناً أساسياً من أركان الاقتصاد الوطني لما له من دور كبير في التنمية الاقتصادية لأي بلد مما يتطلب النهوض بهذا القطاع الحيوي والاهتمام بكل التغيرات المصاحبة له من اجل البقاء والنمو والاستمرار ووفقا لذلك فقد تناول البحث (دور الثقافة التنظيمية في جودة الخدمة المصرفية بمنظور مالي) وسعى البحث إلى تحقيق جملة من الأهداف المعرفية والتطبيقية منها التقصي العلمي نظريا وتطبيقيا للثقافة التنظيمية من خلال اختيار (10) مصارف عراقية خاصة من ضمن المصارف العاملة في العراق وكانت المدة المبحوثة للمدة (2005-2014) وتجسدت مشكلة البحث في جدلية العلاقة بين الثقافة التنظيمية وجودة الخدمة المصرفية من خلال مجموعة من التساؤلات للتوصل إلى تأثير الثقافة في جودة الخدمة المصرفية وصولا إلى المؤشرات الأكثر تأثيرا وقد تم صياغة فرضيتين رئيسة تعكس الارتباط والتأثير بين المتغيرات موضوع البحث لتحقيق هدف البحث والعلاقة المتبادلة بين متغيرات البحث وبيان أهم العلاقات الضرورية وبيان معنوياتها للخروج بنتائج التأثير للمتغير المستقل في المتغير التابع وفقا لاختبارات إحصائية استخدمت لهذا الغرض. وقد اثبتت ( الثقافة التنظيمية) الارتباط المعنوي مع جودة الخدمة المصرفية مما يعني إدراك المصارف لأهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق جودة الخدمة المصرفية وهذا ما أكدت عليه الفرضية الرئيسة الأولى وقد تم استخدام مؤشرات مالية للتحليل تعبر عن الثقافة التنظيمية وجودة الخدمة المصرفية للبحث كما اثبت انعكاس (الثقافة التنظيمية) في جودة الخدمة المصرفية وهذا ما دلت عليه علاقة التأثير (المعنوية) وهذا ما أكدت عليه الفرضية الرئيسة الثانية اما أهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث فقد حقق المستوى الأعلى للثقافة التنظيمية كلا من (المصرف, الأهلي والائتمان والشمال ) فيما حققت المصارف (التجاري ودار السلام وسومر التجاري وبابل والخليج ) مستوى ادنى للثقافة التنظيمية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















