تحليل مضمون اللاتأكد (طبيعته وادارته) في اطار مدرستين للتفكير الاستراتيجي ( منظور نظري)

المؤلفون

  • يعرب عدنان السعدي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i99.250

الكلمات المفتاحية:

uncertainty, strategic conversation, mental model, learning and learning from the future, future memory.

الملخص

المستخلص

الغرض: دراسة وتحليل طبيعة اللاتأكد كجزء من صياغة الاستراتيجية، من خلال تحليل اللاتاكد الذي يواجهه المديرين في بيئة الاعمال المعاصر التي تتسم بالتعقيد والدينامية المرتفعة، من خلال تطوير فكرة عن حالات اللاتأكد وكيفية تمكين الذهن من تفهم هذه الحالات.

المنهجية: جرى استخدام مدخل الاستقرائي والتحليلي من اجل دراسة الجهود المعرفية باتجاه تطوير مجالات يمكن ان تسهم في تعزيز صياغة الاستراتيجية.

النتائج: رصد المستقبل لن يضمن لمنظمات الاعمال النجاح، ولكن قدرة منظمات الاعمال على تطوير نموذج ذهني مشترك يستوعب المستقبل هو من سيصنع النجاح المستقبلي، ويمكن من خلال النماذج الذهنية المتعددة تعزيز عملية التعلم من المستقبل والتي تسهم في تطوير الذاكرة المستقبلية والذي يساعد المديرين على إدارة اللاتأكد.

الاصالة والقيمة: تطوير مدخل لصياغة الاستراتيجية كعملية عضوية يتم من خلالها تفهم اللاتأكد، من خلال التركيز على توسيع أفكار مدرسة الادراك والتعلم عبر التوجه نحو التعلم من المستقبل وتكوين الذاكرة المستقبلية. اذ يرى Mintzberg كل من مدرسة الادراك والتعلم ضمن المدارس التي تميل إلى العضوية بالمقارنة مع مدرسة التخطيط التي تميل العقلانية وكتوجه للعالم الخارجي تميل كل من مدرسة التعلم والادراك إلى امتلاك قدرة مرتفعة للتعامل مع الاشياء غير المتوقعة والارتباك وعلى العكس من ذلك تميل مدرسة التخطيط إلى السيطرة والشمولية. وهذه النتيجة ادات إلى توسيع افكار لكل من مدرسة الادراك والتعلم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

السعدي ي.ع. (2017) "تحليل مضمون اللاتأكد (طبيعته وادارته) في اطار مدرستين للتفكير الاستراتيجي ( منظور نظري)", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 23(99), ص 253. doi:10.33095/jeas.v23i99.250.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1001

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين