المعرفة الضمنية للمدققين وانعكاسها على فاعلية أداء بعض مكاتب المفتشين العامين
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i96.352الكلمات المفتاحية:
المعرفة الضمنية، الاداء المنظمي.الملخص
المستخلص:
يهدف هذا البحث إلى تشخيص مدى انعكاس المعرفة الضمنية بأبعادها (الخبرة، المهارة ،الحدس، القدرة على التفكير) على الأداء المنظمي لمكاتب المفتشين العامين بأبعادها (محور العمليات الداخلية، محور النمو والتعلم، محور التركيز على المتعاملين ) وتحديد نوع التأثير للمعرفة الضمنية للمدققين في الأداء المنظمي لمكاتب المفتشين العامين، ويسعى البحث لتشخيص مدى إدراك إدارة المكاتب للمعرفة الضمنية ومدى اهتمام الإدارة في تحديد مستوياتها ومستويات الأداء، وكانت الاستبانة الوسيلة الرئيسة لجمع المعلومات التي اعتمدت، فضلا عن إجراء بعض المقابلات وجمع البيانات الكمية عن أنشطة وفعاليات بعض المكاتب ولـ (5 ) سنوات، تم اختيار عينة قصدية شملت (57) فردا بدرجة مفتش عام ومعاون مفتش عام ومدير قسم الرقابة والتدقيق، واختيرت هذه العينة كونهم المستفيدين المباشرين من تقارير المدققين، وباستعمال عدد من الأساليب والأدوات الإحصائية، وقد توصل الباحثان إلى عدد من النتائج كان أبرزها أن المعرفة الضمنية للمدققين تؤثر في تحقيق فاعلية أداء بعض مكاتب المفتشين العامين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.