الدور الوسيط للتوجه الاستراتيجي بين ادارة مخاطرة المعرفة وفاعلية المنظمة بحث تحليلي في القطاع المصرفي الحكومي العراقي

المؤلفون

  • مصطفى منير اسماعيل
  • سعدون محسن سلمان

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i106.39

الكلمات المفتاحية:

Strategic Direction, Knowledge Risk Management, organization's effectiveness.

الملخص

تواجه المنظمات في الوقت الراهن، سواء كانت منظمات عامة أو خاصة، إنتاجية أو خدمة
(مثل المصارف) تحديات كبيرة نتيجة للتغيرات السريعة والمستمرة، وأمام هذه التحديات تصبح عمليات وأدوات الإدارة التقليدية غير قادرة على جعل المنظمة قادرة على العمل، مما ينبغي على هذه المنظمات اتباع الأساليب والممارسات الإدارية، بما في ذلك إدارة المخاطر المعرفة المقترحة والتوجه الاستراتيجي بحيث يمكن رفع إجراءاتها على مستوى التطورات في الواقع، بمعنى أن هذه المنظمات وفي ضوء من التطورات البيئية لتوصيف توجهها الاستراتيجي كنهج فكري يتميز بالحداثة والريادة، ومن خلال عملياتها ووسائلها، فإنها قادرة على رفع مستوى أداء المنظمة وتعزيز مكانتها في قطاعها الاقتصادي.

ولتوضيح العلاقات والروابط المتوقعة بين متغيرات البحث تم صياغة عدد من الأسئلة تعكس هذه الروابط وفي مقدمتها، ما هو واقع التوجه الاستراتيجي في بيئته المفاهيمية وصلاته الفكرية بإدارة مخاطر المعرفة وفاعلية المنظمة. ولتحقيق ذلك جرى وضع مجموعة من الأهداف ذات الصلة في جوهرها للكشف عن الدور بين إدارة مخاطر المعرفة والتوجه الاستراتيجي وتأثيرها على فاعلية المنظمة من خلال تحديد طبيعة هذا الدور كهدف رئيسي.

وكانت أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث هو السعي إدارة المصارف المدروسة نحو صياغة رسالتها مكتوبة بشكل واضح وحرصها على توافق تلك الرسالة مع الأنشطة التي تمارس في يومياً على المستوى التشغيلي وافاق المستقبل المتجددة على المستوى الاستراتيجي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2024-10-28

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

اسماعيل م.م. و سلمان س.م. (2024) "الدور الوسيط للتوجه الاستراتيجي بين ادارة مخاطرة المعرفة وفاعلية المنظمة بحث تحليلي في القطاع المصرفي الحكومي العراقي", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 24(106), ص 1. doi:10.33095/jeas.v24i106.39.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1081

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين