ابعاد الرشاقة الستراتيجية وتكييفها في منظمات الاعمال / بحث ميداني تحليلي في شركة آسياسيل للأتصالات المتنقلة

المؤلفون

  • سناء عبد الرحيم
  • علا فاضل

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v22i94.401

الكلمات المفتاحية:

الرشاقة الستراتيجية، قدرات الرشاقة، المنظمة الرشيقة .، Strategic agility, capacities agility, agile organization .

الملخص

المستخلص 

         الغرض  purpose : يسعى هذا البحث الى الاجابة عن التساؤل هل  توجد امكانية لتوظيف الرشاقة الستراتيجية في الشركة عينة البحث العاملة في العراق؟  .

       يهدف هذا البحث الى This Search aims : اختبار الرشاقة الستراتيجية بالاستناد الى ابعاد تتفاعل فيما بينهما لتشكل الإطار الفكري للرشاقة الستراتيجية، وهذه الابعاد هي (وضوح الرؤية، اختيار الاهداف الستراتيجية، القدرات الجوهرية، المسؤولية المشتركة، واتخاذ الإجراءات، التمكين، الهيكل العضوي، التخطيط الاستراتيجي، التعلم التنظيمي، تكنلوجيا المعلومات، ادارة  الموارد البشرية، التنظيم) .

      التصميم / المنهجية / المدخل  Design / methodology / approach : اعتمد البحث على منهج دراسة الحالة لقطاع الاتصالات المتنقلة في شركة (اسياسيل الوطنية(، وقد استُعملت الاستبانة لجمع البيانات، وجرى اختبار الفرضيات من خلال استعمال بعض المعالجات الاحصائية .

      النتائج Findings : توصل البحث الى ان شركة اسياسيل لم تؤهل لان يطلق عليها (منظمة  رشيقة ) بما تتميز به من كفاءة او استجابة او سرعة او مرونة  وما الى ذلك من سمات المنظمات الرشيقة، فضلاَ عن اهتمام شركة اسياسيل بطبيعة رؤية ورسالة الشركة من ناحية معرفتها بهدفها من التواجد كشركة خاصة، وهذا الامر ينطبق من ناحية اخذ الحيطة والحذر وسرية الاتصالات وبما يوفر خصوصية للفرد المستخدم والذي يعزز من رؤيتها بهذا المضمار هو وجود الجهة الرقابية الرصينة لها ولكل شركات الاتصال وهي
(هيئة الاعلام والاتصالات ) .

       الاثار العملية Practical applications : يضع البحث مقياس مفيد للرشاقة الستراتيجية لمساعدة المديرين ومتخذي القرار على استعمالها لتقييم الوضع الراهن عن طريق ابعاد الرشاقة الستراتيجية، ومما لاشك فيه فأن ذلك  سوف يساعد ذلك على توفير المعرفة والفهم لدى العاملين بتلك الشركات حول اهمية هذه الابعاد .

     الاصالة / القيمة Originality / value : يؤطر هذا البحث مجموعة من المعارف من خلال ابعاد الرشاقة الستراتيجية والذي يعد مصطلحاً حديثاً عهد بالنسبة للدراسات العربية،  فضلا عن ان البحث يعمل على  تعزيز الرشاقة الستراتيجية في الشركات والمنظمات العراقية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2016-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

عبد الرحيم س. و فاضل ع. (2016) "ابعاد الرشاقة الستراتيجية وتكييفها في منظمات الاعمال / بحث ميداني تحليلي في شركة آسياسيل للأتصالات المتنقلة", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 22(94), ص 112. doi:10.33095/jeas.v22i94.401.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 715

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.