ابعاد الرشاقة الستراتيجية وتكييفها في منظمات الاعمال / بحث ميداني تحليلي في شركة آسياسيل للأتصالات المتنقلة
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i94.401الكلمات المفتاحية:
الرشاقة الستراتيجية، قدرات الرشاقة، المنظمة الرشيقة .، Strategic agility, capacities agility, agile organization .الملخص
المستخلص
الغرض purpose : يسعى هذا البحث الى الاجابة عن التساؤل هل توجد امكانية لتوظيف الرشاقة الستراتيجية في الشركة عينة البحث العاملة في العراق؟ .
يهدف هذا البحث الى This Search aims : اختبار الرشاقة الستراتيجية بالاستناد الى ابعاد تتفاعل فيما بينهما لتشكل الإطار الفكري للرشاقة الستراتيجية، وهذه الابعاد هي (وضوح الرؤية، اختيار الاهداف الستراتيجية، القدرات الجوهرية، المسؤولية المشتركة، واتخاذ الإجراءات، التمكين، الهيكل العضوي، التخطيط الاستراتيجي، التعلم التنظيمي، تكنلوجيا المعلومات، ادارة الموارد البشرية، التنظيم) .
التصميم / المنهجية / المدخل Design / methodology / approach : اعتمد البحث على منهج دراسة الحالة لقطاع الاتصالات المتنقلة في شركة (اسياسيل الوطنية(، وقد استُعملت الاستبانة لجمع البيانات، وجرى اختبار الفرضيات من خلال استعمال بعض المعالجات الاحصائية .
النتائج Findings : توصل البحث الى ان شركة اسياسيل لم تؤهل لان يطلق عليها (منظمة رشيقة ) بما تتميز به من كفاءة او استجابة او سرعة او مرونة وما الى ذلك من سمات المنظمات الرشيقة، فضلاَ عن اهتمام شركة اسياسيل بطبيعة رؤية ورسالة الشركة من ناحية معرفتها بهدفها من التواجد كشركة خاصة، وهذا الامر ينطبق من ناحية اخذ الحيطة والحذر وسرية الاتصالات وبما يوفر خصوصية للفرد المستخدم والذي يعزز من رؤيتها بهذا المضمار هو وجود الجهة الرقابية الرصينة لها ولكل شركات الاتصال وهي
(هيئة الاعلام والاتصالات ) .
الاثار العملية Practical applications : يضع البحث مقياس مفيد للرشاقة الستراتيجية لمساعدة المديرين ومتخذي القرار على استعمالها لتقييم الوضع الراهن عن طريق ابعاد الرشاقة الستراتيجية، ومما لاشك فيه فأن ذلك سوف يساعد ذلك على توفير المعرفة والفهم لدى العاملين بتلك الشركات حول اهمية هذه الابعاد .
الاصالة / القيمة Originality / value : يؤطر هذا البحث مجموعة من المعارف من خلال ابعاد الرشاقة الستراتيجية والذي يعد مصطلحاً حديثاً عهد بالنسبة للدراسات العربية، فضلا عن ان البحث يعمل على تعزيز الرشاقة الستراتيجية في الشركات والمنظمات العراقية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















