تقييم برامج التدريب الخاصة بتشخيص الفساد الاداري والمالي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i93.423الكلمات المفتاحية:
- Training and training programs, evaluation of training programs, financial and administrative corruption, feedback, learning, behavior, Results.الملخص
المستخـلـص
تعد البرامج التدريبية عملية مهمة تسهم في تزويد الموظفين بالمهارات المطلوبة لإداء اعمالهم بكفاءة وفاعلية ، لذلك ينبغي أن تهتم و تركز عليها جميع منظماتنا الحكومية , ولعل من أهم الأسباب التي دعتني لاختيار موضوع ((تقييم برامج التدريب الموجه نحو تشخيص ظاهرة الفساد الاداري والمالي)) هو أهمية تلك البرامج للموظفين العاملين في المؤسسات الرقابية عامة ومكتب مفتش عام وزارة المالية بصورة خاصة لما لها من الدور في تطوير مهاراتهم وخبراتهم وسلوكياتهم لتشخيص ومكافحة الفساد الاداري والمالي و بصورة مستمرة و الذي يصب بالتالي في تطوير أداءهم واداء المكتب. وتكمن مشكلة البحث في ضعف الاهتمام ببرامج التدريب الخاصة بتشخيص ظاهرة الفساد الاداري والمالي مستندة الى عدم تقييم ردود فعل المتدربين وتعلمهم وسلوكهم والنتائج المترتبة , اما اهمية البحث فتكمن في الاهتمام بتلك البرامج وتعزيز مرتكزاتها لما لها من دور كبير في تشخيص ظواهر الفساد الاداري والمالي, اما هدف البحث فتمثل في تقييم برامج التدريب الموجه نحو تشخيص ظاهرة الفساد الاداري والمالي والتي يشترك بها مكتب مفتش عام وزارة المالية والوقوف على نقاط القوة والضعف فيها. واستخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات , فضلا عن المقابلات الشخصية التي اجراها الباحث مع اصحاب العلاقة , وكذلك الاعتماد على السجلات والتقارير السنوية لدى مكتب مفتش العام وزارة المالية عينة البحث, وقد تضمنت العينة (78) موظفا في مكتب مفتش العام لوزارة المالية تلقوا البرامج التدريبية الخاصة بالفساد الاداري والمالي في داخل او خارج العراق , وتمت معالجة تلك البيانات باستعمال الحزمة الاحصائية الـ(SPSS) واستخدام بعض الوسائل الاحصائية لمعالجة البيانات كالوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، ومعامل الاختلاف لغرض وصف العينة وتحليلها , فضلا عن اختبار تحليل Z , وقد توصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات اهمها عدم اهتمام مكتب المفتش العام لوزارة المالية بتقييم ردود فعل المتدربين تجاه البرامج التدريبية وكذلك عدم الاخذ بنظر الاعتبار الدرجة التي يحصل عليها الموظف عند انتهاء التدريب لقياس التعلم الحاصل له, اما اهم التوصيات فقد نبه الباحث على ضرورة الاهتمام بالبرامج التدريبية الخاصة بالفساد الاداري والمالي وايلائها الاهمية وكذلك العمل على تقييم تلك البرامج للوقوف على نقاط القوة والضعف.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















