دور العلاقات العامة في تعزيز جودة الخدمة الحكومية بحث ميداني في شركة الخطوط الجوية العراقية

المؤلفون

  • سهير عادل الجادر
  • علي عدنان حسن

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v22i93.434

الكلمات المفتاحية:

العلاقات العامة – جودة الخدمة، Public Relations ,Quality of Governmental Service.

الملخص

المستخلص

تناول البحث العلاقات العامة  كمتغير مستقل بأبعاده الفرعية ( الثقة , الالتزام  ,الرقابة, الرضا ) وجودة الخدمة الحكومية  كمتغير تابع بأبعاده الفرعية ( الاستجابة  , الاعتمادية  , التوكيد , الملموسية , التعاطف ), وتمثلت مشكلة البحث في ضعف جودة الخدمة المقدمة للزبائن المتعاملين مع الشركة حيث تم ملاحظتها من خلال معايشة الباحث الميدانية اذ لاحظ ان الجودة المقدمة في خدمات الشركة لا تتلائم مع  مستوى توقعات الزبائن  كما ان هناك  ضعف اهتمام او ادراك من قبل الشركة لمفهوم العلاقات العامة بشكله الواسع لأهميته بالنسبة للمنظمات الخدمية المتطلعة الى توسيع نشاطها,وقد تم اختيار عينة من الزبائن المتعاملين مع وزارة النقل- شركة الخطوط الجوية العراقية والبالغة عددهم (253) ,وتستمد اهمية البحث ليس في أطاره الفكري و أنما يمتد الى النواحي التطبيقية في تقديم مساهمة عملية للشركة بشأن كيفية إيجاد العلاقات العامة بالشكل الذي يعزز ويدعم جودة خدماتها, حيث سعى البحث الى تحقيق مجموعة من الاهداف أهمها: اظهار وتشخيص الدور الذي تلعبه العلاقات العامة في تعزيز جودة الخدمة ,ولتحقيق هذه الاهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, واستعمل الباحث الاستبانة, والمقابلات الشخصية والمعايشة الميدانية في الجانب العملي للبحث, كذلك الابحاث والدراسات التي تخص موضوع البحث في الجانب النظري مع الاعتماد على البرنامج الاحصائي  (SPSS) لاختبار وتحليل فرضيات العلاقة والاثر بين متغيرات البحث ومن أهم الادوات الاحصائية المستخدمة في التحليل هي: الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معامل الاختلاف, ومعامل الارتباط الخطي البسيط (سبيرمان) لاختبار صحة فرضيات الارتباط والانحدار الخطي البسيط لاختبار صحة التأثير, وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها دل البحث على انخفاض مستوى جودة خدمات الشركة  وذلك من خلال  ما اظهرته مستويات الملموسية والتعاطف والامان  الاستجابة و الاعتمادية, كما اختتم البحث بمجموعة توصيات كان من اهمها صياغة استراتيجية توجه عمليات الشركة على التركيز على الزبون تعنى بتقديم خدمات وفقا لتطلعات ورغبات هؤلاء الزبائن من خلال اجراء استطلاع للراي حول ما مدى جودة الخدمات التي تقدمها الشركة .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2016-11-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

الجادر س.ع. و حسن ع.ع. (2016) "دور العلاقات العامة في تعزيز جودة الخدمة الحكومية بحث ميداني في شركة الخطوط الجوية العراقية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 22(93), ص 261. doi:10.33095/jeas.v22i93.434.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 969

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.