تأثير إستراتيجيات إدارة الانطباع في اضطراب ما بعد الصدمة: الدراماتورج متغيراً تفاعلياً دراسة ميدانية في شركة الحفر العراقية

المؤلفون

  • محمد حسين منهل

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v22i90.507

الكلمات المفتاحية:

الدراماتورج، إدارة الانطباع, إستراتيجيات إدارة الانطباع ، اضطراب ما بعد الصدمة.، : Dramaturgy, Impression management, Impression management strategies, Posttraumatic stress disorder

الملخص

المستخلص:

   أجري هذا البحث لاختبار الفرضية القائلة (لا يوجد تأثير تفاعلي (ملطف) ذو دلالة معنوية للدراماتورج على العلاقة بين إستراتيجيات إدارة الانطباع و اضطراب ما بعد الصدمة) ، جرى اختيار عينة من موظفي شركة الحفر العراقية في محافظة البصرة بلغت (45) موظفاً. بينت نتائج البحث أن نسبة (0.91%) من الموظفين الذين يتعرضون إلى حوادث من جراء العمل يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة الذي يؤثر سلباً في سلوكهم  التنظيمي مما يخفض من أداءهم المستقبلي ، كما بينت النتائج أن توظيف استراتيجيات إدارة الانطباع يمكن الإدارة من معالجة اضطراب ما بعد الصدمة لدى الموظفين ممن يتعرضون لحوادث العمل، وأن الدراماتورج يؤدي دوراً تفاعلياً ملطفاً يعزز من تأثير المتغير المستقل (إستراتيجيات إدارة الانطباع) في المتغير المعتمد (اضطراب ما بعد الصدمة).

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2016-07-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

منهل م.ح. (2016) "تأثير إستراتيجيات إدارة الانطباع في اضطراب ما بعد الصدمة: الدراماتورج متغيراً تفاعلياً دراسة ميدانية في شركة الحفر العراقية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 22(90), ص 240. doi:10.33095/jeas.v22i90.507.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1483

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.