تأثير إستراتيجيات إدارة الانطباع في اضطراب ما بعد الصدمة: الدراماتورج متغيراً تفاعلياً دراسة ميدانية في شركة الحفر العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i90.507الكلمات المفتاحية:
الدراماتورج، إدارة الانطباع, إستراتيجيات إدارة الانطباع ، اضطراب ما بعد الصدمة.، : Dramaturgy, Impression management, Impression management strategies, Posttraumatic stress disorderالملخص
المستخلص:
أجري هذا البحث لاختبار الفرضية القائلة (لا يوجد تأثير تفاعلي (ملطف) ذو دلالة معنوية للدراماتورج على العلاقة بين إستراتيجيات إدارة الانطباع و اضطراب ما بعد الصدمة) ، جرى اختيار عينة من موظفي شركة الحفر العراقية في محافظة البصرة بلغت (45) موظفاً. بينت نتائج البحث أن نسبة (0.91%) من الموظفين الذين يتعرضون إلى حوادث من جراء العمل يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة الذي يؤثر سلباً في سلوكهم التنظيمي مما يخفض من أداءهم المستقبلي ، كما بينت النتائج أن توظيف استراتيجيات إدارة الانطباع يمكن الإدارة من معالجة اضطراب ما بعد الصدمة لدى الموظفين ممن يتعرضون لحوادث العمل، وأن الدراماتورج يؤدي دوراً تفاعلياً ملطفاً يعزز من تأثير المتغير المستقل (إستراتيجيات إدارة الانطباع) في المتغير المعتمد (اضطراب ما بعد الصدمة).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















