علاقة الذكاء الشعوري بأنماط اتخاذ القرارات وأثرهما في تفوق الأداء الجامعي*بحث استطلاعي لعينة من القيادات الإدارية في الجامعة المستنصرية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v20i76.694الكلمات المفتاحية:
/ الذكاء الشعوري- أنماط اتخاذ القرارات- تفوق الأداء الجامعي .الملخص
تناول هذا البحث أثر الذكاء الشعوري بأبعاده الرئيسة(فهم الذات، وإدارة الذات، والفهم الاجتماعي، وإدارة العلاقات) في تفوق الأداء الجامعي بـ( أمثلية الأداء، والتطوير الاستراتيجي)عبر توسيط أنماط اتخاذ القرارات(العقلاني، والحدسي، والمعتمد، والعفوي، والمتجنب)، وانطلق البحث من معضلة فكرية بإثارة تساؤلات جوهرية تدور حول البحث وتم الإجابة عن تلك الأسئلة من خلال الإطار النظري لمتغيرات البحث أولا واختبار نماذج العلاقة والأثر ثانياً من خلال ستة فرضيات رئيسة. وتمثل هدف البحث في توضيح مدى إسهام الذكاء الشعوري في تحقيق تفوق الأداء الجامعي بتوسيط أنماط اتخاذ القرارات والتي تساعد عينة البحث على تحسين أدائها وتعزيز مستوى الذكاء الشعوري لاتخاذ القرارات الصائبة، وطبق البحث على عينة مكونة (130) فرداً من منصب عميد ومعاون عميد ورئيس قسم في(12) كلية مع رئاسة الجامعة المستنصرية، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات والمعلومات التي تم تحليلها من خلال استخدام عدد من الاساليب الإحصائية، وتوصل البحث إلى جملة استنتاجات أهمها استطاع الذكاء الشعوري لدى عينة البحث الإسهام في إحداث المزيد من التغيرات الإيجابية في تفوق الأداء الجامعي ويبدو بصورة أكبر في بُعد أمثلية الأداء والتي تزداد فيها إذا تمت عبر أنماط اتخاذ القرارات، ويوصي البحث في استفادة العينة المبحوثة من زيادة مساهمة الذكاء الشعوري في إحداث الكثير من التأثيرات الإيجابية في تفوق الأداء الجامعي حيث أن العينة بحاجة إلى المزيد من الجهود لتحسين أدائها من خلال أنماط اتخاذ القرارات وتفعيل ذلك التغيير في مجال التطوير الاستراتيجي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.