دور التعلم المنظمي في بناء إستراتيجيات إدارة الموهبة بحث تطبيقي في وزارة العلوم والتكنولوجيا
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v21i84.697الكلمات المفتاحية:
التعلم المنظمي، التفكير الخلاق، تمكين الأفراد، تطبيق التكنولوجيا، إدارة المعرفة، إستراتيجيات إدارة الموهبة، أستقطاب الموهبة، تطوير الموهبة، الاحتفاظ بالموهبة، وإدارة أداء الموهبة، وزارة العلوم والتكنولوجيا .، Organisational learning, creative thinking, empowering individuals, the application of technology, and knowledge management, talent management strategies, attract talent, develop talent, retain talent, and talent management performance, the Ministry of Science and Technologyالملخص
هدف البحث إلى التعرف على دور التعلم المنظمي في بناء إستراتيجيات إدارة الموهبة في وزارة العلوم والتكنولوجيا ، أذ نرى أن التحديات التي تواجه المنظمات اليوم تملي عليها الآن وفي المستقبل تفعیل خبراتها العلمية لمواجهة هذه التحديات ونشر هذه المفاهيم ضمن أولويات ومعطيات الثقافة التنظيمية لهذه المنظمات على الرغم من امتلاكها الكثیر من المعرفة وتطبيقات التعلم . وعلى الرغم من أهمية التعلم المنظمي وتبني بعض المنظمات له من اجل تعزيز قدراتها التنافسية إلا إننا نجد الكثير من المنظمات ومنها (الوزارة المبحوثة) لا زالت لا تدرك أھمية دور التعلم المنظمي في بناء إستراتيجيات إدارة الموهبة ، وهنا تحددت مشكلة البحث التي تم التركيز عليها لوضع الحلول المناسبة لها قدر الإمكان.
ولتحقيق أهداف البحث فقد صمم الباحث استبانة شملت (45) فقرة لجمع البيانات الأولية من عينة البحث المكونة من (37) شخصاً . وتم جمع البيانات عن طريق الاستبانة، والزيارات الميدانية، والمقابلات الشخصية وبعض الوثائق الرسمية لاستكمال بيانات البحث . كما تم استخدام عدد من الوسائل الإحصائية لمعالجة البيانات منها: الوسط الحسابي، النسبة المئوية، الانحراف المعياري، لغرض وصف العينة، ومعامل الارتباط الخطي البسيط (سبيرمان) لاختبار صحة الفرضيات، ومعامل الارتباط والانحدار الخطي البسيط لاختبار صحة التأثير.
سجلت النتائج الإحصائية إن جميع علاقات الارتباط للتعلم المنظمي في بناء إستراتيجيات إدارة الموهبة كانت قوية وذات دلالة معنوية وكذلك علاقات التأثير كانت جميعها ذا دلالة معنوية. مما يشير إلى دور التعلم المنظمي في التأثير على تحقيق إستراتيجيات إدارة الموهبة للمنظمات.
وبناءً على قياس متغيرات البحث وتشخيصها واختبار علاقات الارتباط والتأثير بينها، توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها ارتفاع مستوى توافر متغيرات البحث داخل الوزارة عينة البحث. واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان أهمها: ضرورة دعم وتعزيز التعلم المنظمي في الوزارة المبحوثة بما يسهم في بناء إستراتيجيات إدارة الموهبة داخل الوزارة
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















