بناء الدالة التمييزية لبيانات القياسات المكررة بافتراض بنية التباين المشترك المتماثلة الكروية (CS) وتوظيفها في المجال الصحي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v21i85.751الكلمات المفتاحية:
التحليل التمييزي- بيانات القياسات المكرره – معامل الارتباط- مركبة التباين – تركيبة التباين المشترك المتماثله الكروية (cs)، / discriminant analysis – repeated measures date- correlation coefficient- variances- com pound symmetry –covariance structure(cs)الملخص
يعرف التحليل التمييزي بأنهۥ تَقْنِيَة تستعمل لتمييز أو لتصنيف فرد ما إلى مجموعة من بين عدد من المجموعات استنادا إلى تركيبة خطية لمجموعة من المتغيرات ذات العلاقة تعرف بالدالة التمييزية. في هذا البحث أستعمل التحليل التمييزي لتحليل بيانات تصاميم القياسات المكررة, حيث تركزت أهميته في مشكلة التمييز والتصنيف ثنائي المجموعة بافتراض تركيبة التباين المشترك المتماثلة الكروية وبوجود حالة التوزيع الطبيعي للمجموعات لبيانات القياسات المكررة المستقاة طوليا عبر الزمن على متغير الاستجابة نَفسُهُ ولكل وحدة تجريبية.
أهمية البحث هذا تمثلت بإيجاد أفضل أنموذج لتصنيف مجموعة من مرضى داء السكري وذلك لغرض دراسة تأثيرات كل من عدد الارتباطات, و عدد التباينات, وعدد القياسات المكررة على أداء قواعد التصنيف لهذا النوع من البيانات, حيث تم اعتماد القياسات الشهرية لنسبة بروتين الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (HbA1c) في الدم والمأخوذة في ثلاث مراحل, المرحلة الأولى كانت في بداية التجربة, المرحلة الثانية كانت بعد ثلاث أشهر, أما المرحلة الثالثة فكانت بعد ست أشهر ولمجموعتين من المرضى تضمنت المجموعة الأولى بعدد (38) مريض يعاني من داء السكري من النمط الأول (I), في حين كانت المجموعة الثانية تمثل منهم (33) مريض يعاني من داء السكري من النمط الثاني (II).
ومن خلال ما تم عرضه في البحث هذا والتي تمت باستعمال نتائج البيانات الحقيقية تم التوصل إلى أن انه كلما زادت عدد المعلمات المطلوب تقديرها لبناء الأنموذج التمييزي فأن نسبة التصنيف الخطأ الظاهرة الكلية تبدأ بالزيادة وهذا ما يقلل من كفاءة قواعد التصنيف لهذا النوع من البيانات, واعتماداً على ما توصل إليه البحث فأن ما يوصى به وعند التركيز على أقل عدد من المعلمات لبناء قاعدة التصنيف فانه من الممكن لإتباع أسلوب التحليل التمييزي الخطي, وأسلوب التحليل التمييزي ألتربيعي والمتمثل بتساوي معلمة التباين واختلاف معلمة الارتباط بوجود تركيبة التباين المشترك المتماثلة الكروية لتصنيف المرضى.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















