سلوكيات أصوات العاملين : المفاهيم النظرية والمداخل الفكرية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i100.201الكلمات المفتاحية:
أصوات العاملين، صمت العاملين، مشاركة العاملين، احتواء العاملين، سلوكيات أصوات العاملين .الملخص
المستخلص
حظي مفهوم أصوات العاملين باهتمام باحثي حقلي السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية لاسيما في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين، كانت لهذه الأهمية مديات عميقة من حيث تاريخ مناقشته، ليصبح متغير سلوكي مهم أتسع الاهتمام والعناية بها في الدراسات الإدارية والتنظيمية وركيزة أساسية في نجاح وتفوق المنظمات في المحافظة على مواردها البشرية العاملة فيها. فقد أوضح هذا البحث مفهوم ومنافع الاهتمام بأصوات العاملين في منظمات الإعمال، والمنظورات والنظريات المفسرة لأصوات العاملين، وتوضيح ماهية الدوافع المفسرة لأصوات العاملين ، ومناقشة السلوكيات المتعلقة بأصوات العاملين ، وإيضاح النماذج البنيوية لتفسير أصوات العاملين . واختتم البحث بجملة من المضامين الإجرائية والمتمثلة بتحفيز منظماتنا وإداراتها العليا بضرورة النظر إلى أصوات العاملين على أنها ستراتيجية أعمال وليست مبادرات لحل قضايا مؤقتة، وهذا يتطلب دمجها في رؤية ورسالة وإستراتجية المنظمة الكلية، وعدها جزءاً أساسياً من ثقافتها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.