صياغة استراتيجية لشركة نفط ميسان للسنوات 2020-2024
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i126.2094الكلمات المفتاحية:
صياغة الاستراتيجية، نماذج الصياغة، التحليل الاستراتيجي، القضايا الاستراتيجية، تحليل SOWT، مصفوفة SPACE .، Strategy formulation, Formulation models, Strategic analysis, Strategic issues, SOWT analysis, SPACE matrix.الملخص
تتمحور مشكلة البحث في عدم امتلاك شركة نفط ميسان لأستراتيجية تمكنها من مجاراة العمل في ظل بيئة غامضة المعالم وذات ديناميكية عالية وبالتالي فان البحث يهدف الى تقديم استراتيجية مقترحة تتصف بالشمولية والواقعية الى شركة نفط ميسان للسنوات الخمس المقبلة (2020-2024) استناداً الى موقف وظروف الشركة الحالية والمستقبلية باعتماد الأسس العلمية لصياغة الاستراتيجية، وتكمن أهمية البحث في التحليل الموقفي للشركة لمعرفة قدراتها الداخلية من عناصر قوة او ضعف وتشخيص ما يحيط بها من عناصر فرص او تهديدات ليُمثِل هذا التحليل مُنطلقاً لصياغة الاستراتيجية المقترحة للشركة.
وقد اعتمد الباحثان منهج دراسة الحالة لموضوعيته واتساعه للحالة المبحوثة بتفاصيلها الدقيقة مستخدمين قائمة الفحص (Check list) والملاحظة الشخصية والمقابلات كأدوات لجمع البيانات والمعلومات من الجانب الميداني للبحث بالاعتماد على نموذج (David) كمقياس لتحليل عوامل البيئة الداخلية والخارجية التي تم تحديدها وفقاً لعدد من جلسات العصف الذهني لفريق التخطيط الاستراتيجي الذي تم تشكيله لهذا الامر في الشركة، وبعد أن اجُريِّ التحليل والمسح لكافة موارد الشركة وهيكلها التنظيمي وعناصر بيئتها المحيطة لها تمكن الباحثان من بناء مصفوفة (SWOT) لغرض تحديد الموقف البيئي للشركة، ومن ثمة اعتمد الباحثان نموذج (Bryson) في تحديد القضايا الاستراتيجية للشركة مُتضمنةً هذه القضايا للمعوقات والبرامج والافق الزمني والبديل الاستراتيجي والجهات المنفذة والمتابعة فضلاً عن مؤشرات النجاح للحكم على مدى الانحراف في نسب الانجاز.
وأظهرت نتائج البحث ان الاستراتيجية الأكثر ملائمة لشركة نفط ميسان هي استراتيجية النمو والتوسع (القوة - الفرص) والتي حصلت على نسبة قبول 75.27% والتي توفر فرصة ملائمة لتحقيق اهداف الشركة للسنوات الخمس القادمة فضلاً عن ذلك وجد الباحثان ان البيئة الداخلية تتجه نحو القوة في حين ان البيئة الخارجية مُتجهة نحو التهديد.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.