علاقة التوجه التسويقي بتحسين جودة الخدمة بحث تطبيقي في بعض شركات الهاتف النقال العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i101.200الكلمات المفتاحية:
التوجه التسويقي , جودة الخدمة.الملخص
المستخلص
يستند هذا البحث الى تفاعل متغيرين ذات أهمية بالغة لمنظمات الأعمال في العصر الحالي وهذين المتغيرين هما (التوجه التسويقي وجودة الخدمة), إذ يحاول هذا البحث حث منظمات الخدمة على اعادة النظر فيما تعتمده من آليات في صياغة خططها, وتم تطبيق البحث في شركتي كورك تيليكوم للإتصالات وشركة آسيا سيل للإتصالات كقطاع خدمي نشط ومهم في قطاع الاعمال في العراق, إذ تم الحصول على المعلومات من خلال تصميم الاستبانة بمدرج Likert الخماسي وتوزيع (92) أستبانة بواقع (50) لشركة كورك تيليكوم و(42) لشركة آسيا سيل وتمثل مجتمع البحث بعينة شملت عدد من الموظفين في اقسام ووحدات وشعب في الشركتين المبحوثتين وتم دعم الاستبانة بالاستعانة بالمقابلات والملاحظة وتم صياغة فرضية رئيسة للبحث , وقد استخدم الباحث عدد من الاساليب الاحصائية والوصفية هي )الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, التباين, معامل الاختلاف, معامل الارتباط البسيط بالاعتماد على برنامج Spss الاحصائي, توصل الباحث الى مجموعة استنتاجات أبرزها وجود علاقات ارتباط بين التوجه التسويقي وجودة الخدمة ومن أبرز توصيات الباحث التي اختتم بها البحث فقد كانت عن ضرورة تركيز الشركات المبحوثة جهودها في تطوير توجهها التسويقي من خلال الالتفات وتركيز الاهتمام على تقديم خدمة ذات جودة والاخذ بنظر الاعتبار الانشطة المتصلة بتقديم الخدمة .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















