أثر رأس المال البشري على الخفة الإستراتيجية (دراسة ميدانية في شركات السياحة الأردنية)
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i100.205الكلمات المفتاحية:
Human capital, Strategic agility.الملخص
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على درجة توافر المعرفة والمهارة والقدرة كمكونات لرأس المال البشري فضلا عن الوقوف على مستوى الخفة الإستراتيجية لدى شركات السياحة والسفر الأردنية، وتم اختبار أثر رأس المال البشري على الخفة الإستراتيجية، وذلك من خلال توزيع الاستبانة على عينة عشوائية من العاملين في شركات السياحة الأردنية بلغت ( 349) فرداً،وتم استخدام عدد من الوسائل الإحصائية كالانحدار الخطي البسيط والانحدار المتعدد القياسي وتبين أن درجة توفر المعرفة والقدرة والمهارة كانت عالية، ونفس الشيء ينطبق على مكونات الخفة الإستراتيجية، وأتضح وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين رأس المال البشري والخفة الإستراتيجية، وبناءً على ذلك تم تقديم عدد من التوصيات، أهمها الاهتمام بعملية التدريب لتطوير المعارف والمهارات والقدرات، ورصد وتشخيص الفرص والتهديدات والقدرة على التعامل معها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.