تأثير العناصر الأساسية لإدارة المعرفة في الأداء الاستراتيجي بحث ميداني لعينة من المصارف الأهلية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i99.235الكلمات المفتاحية:
العناصر الاساسية لادارة المعرفة والاداء الاستراتيجيالملخص
المستخلص:
يهدف البحث إلى تشخيص طبيعة علاقة الارتباط بين العناصر الاساسية لإدارة المعرفة
(التكنولوجيا والهيكل والثقافة والعملية والمورد البشري ) والاداء الاستراتيجي وتفسيرها لعينة من المصارف الخاصة في بغداد مجتمع البحث وعلى مستوى الأبعاد، ولقد اختبر في القطاع المصرفي الخاص ممثلاً ب (7) مصارف عراقية خاصة في مدينة بغداد، وطبق على عينة مكونة من (100) مدير موزعين في مستويات إدارية عدة (مدير، مدير قسم، ومدير فرع)، واستخدمت الاستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات وبعض التقارير السنوية الخاصة بالمصارف، وقد سعى البحث لاختبار عدد من الفرضيات الرئيسة والفرعية المتعلقة بعلاقة الارتباط بين متغيرات البحث، وذلك للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكلة البحث وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها وجود علاقة ارتباط لعناصر ادارة المعرفة بابعادها مع الاداء الاستراتيجي بابعاده وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من طبيعة علاقة العناصر الأساسية لإدارة المعرفة مع فرص تعزيز الاداء الاستراتيجي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.