التوجه الاجتماعي للتسويق ودوره في استراتيجيات التنافس – بحث تطبيقي

المؤلفون

  • سعدون حمود جثير
  • مهدي حنون حسين

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v22i94.398

الكلمات المفتاحية:

التوجه الاجتماعي للتسويق, استراتيجية التنافس، Socially oriented marketing, competitive strategy.

الملخص

المستخلص

     يسلط البحث الضوء على العلاقة بين التوجه الاجتماعي للتسويق بأبعاده (مصالح المنظمة, رفاهية المجتمع, رضا الزبون) واستراتيجيات التنافس بابعادها (استراتيجية قيادة الكلفة, واستراتيجية التمايز, واستراتيجية التركيز), فضلأ عن انه يسعى الى تحقيق جملة من الاهداف المعرفية والتطبيقية, وتمثلت مشكله البحث الميدانية بمدى اهتمام المنظمة المبحوثة بتطبيق التوجه الاجتماعي والاهتمام في تحقيق استراتيجية التنافس واغفال هذا الاهتمام في الفنادق المبحوثة, وبناء على هذه المشكلة ولتوضيح العلاقة بين متغيرات البحث الرئيسة والفرعية تمت صياغة ثلاث فرضيات رئيسة تفرعت عنها (8) فرضيات فرعية. وقد اعتمدت الاستبانة اداة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث, وتم اخضاعها لاختباري الصدق والثبات, ووزعت على عينة مكونه من (85) فرداً من مديري فنادق الدرجة الممتازة في بغداد ومديري اقسام والشعب ومعاونيهم في ستة فنادق خمس نجوم هي: "فندق الرشيد, وفندق بابل, وفندق عشتار, وفندق فلسطين, فندق بغداد, فندق المنصور", ولتحليل بيانات البحث استخدم البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS-19) وبرنامج (Excel) ومن خلال مجموعة من الادوات الاحصائية المستخدمة في التحليل. وقد افرزت الاساليب الاحصائية عدداً من النتائج لعل ابرزها وجود ارتباط معنوية بين التوجه الاجتماعي للتسويق واستراتيجيات التنافس, كما ظهر ان هناك تأثيرا معنويا بين التوجه الاجتماعي للتسويق واستراتيجيات التنافس, وهناك فروقات معنوية بين متوسط اجابات التوجه الاجتماعي للتسويق بأبعاده (مصالح المنظمة, ورفاهية المجتمع, ورضا الزبون) في فنادق الدرجة الممتازة المبحوثة, وكما توجد فروقات معنوية بين متوسط اجابات استراتيجيات التنافس وابعاده (استراتيجية قيادة الكلفة, استراتيجية التمايز, استراتيجية التركيز), في الفنادق المبحوثة. وفي اطار مناقشة النتائج قدم البحث عددا من التوصيات اهمها ضرورة اهتمام الفنادق المبحوثة لابعاد التوجه الاجتماعي للتسويق وتفعيل دوره في دعم وبناء استراتيجيات التنافس المختارة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2018-08-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

جثير س.ح. و حسين م.ح. (2018) "التوجه الاجتماعي للتسويق ودوره في استراتيجيات التنافس – بحث تطبيقي", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 22(94), ص 26. doi:10.33095/jeas.v22i94.398.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 513

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>