منهجية القيمة المضافة للمعرفة بين النظرية والتطبيق بحث ميداني مقارن في بعض المصارف الاهلية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i91.473الكلمات المفتاحية:
المورد المعرفي، تكنولوجيا المعلومات، القيمة المضافة للمعرفة، مصرف الشرق الاوسط، مصرف الخليج التجاري، مصرف الشمال.، knowledge resource, information technology, knowledge value added, Middle East bank, Commercial Gulf bank , North bank.الملخص
المستخلص
تناول البحث تكوين تصورات واضحة حول القيمة المضافة للمعرفة لتقييم الموارد المعرفية في المصارف الاهلية العراقية اعتمادا على منهجية القيمة المضافة للمعرفة المقترحة من قبل(Housel & Bell,2001) التي تفترض ان القيمة المضافة للمعرفة تأتي من خلال العلاقة التداؤبية بين المورد المعرفي وتكنولوجيا المعلومات، في محاولة متواضعة نحو امكانية تعميم النظرية وتطبيقها في البيئة العراقية وتفسير النتائج، وعلى هذا الاساس انطلق البحث من مشكلة بحثية تجذرت بعدم ادراك ادارة المصارف الاهلية لطبيعة العلاقة التداؤبية بين المورد المعرفي (البشري) الاساس في تحقيق القيمة المضافة للمعرفة وتكنولوجيا المعلومات كأداة مساعدة على تحقيق ذلك. لذلك فقد اعتمد البحث على المدخل الاستنباطي المشتق من الفلسفة الوضعية (الموضوعية) لاشتقاق فرضيته الرئيسة الوحيدة من الاطار النظري ومن ثم امكانية اختبارها بمجموعة من الوسائل المعرفية والتحقق من موضوعيتها ميدانيا وإجراء المقارنات بحسب المنهجية المذكورة انفا بين ثلاثة مصارف هي (الشرق الاوسط، الخليج التجاري، الشمال) ومن ثم تدعيمها بمعاملات خلق القيمة الفكرية ومستندةً على المقابلات نصف المهيكلة مع(15) مديرا وخبيرا لتحديد اوقات التعلم فضلا عن نسبة انجاز العمليات المصرفية من خلال تكنولوجيا المعلومات. اظهرت النتائج صحة الفرضية الرئيسة الوحيدة والتي اثبتت توافر العائد على المعرفة بنسب متفاوتة بين المصارف عينة البحث تبعا لعملياتها الرئيسة، واوضحت المؤشرات عدم وجود فروق معنوية بين المصارف عينة البحث حسب العائد على المعرفة ، بينما اشرت معاملات خلق القيمة الفكرية احتلال مصرف الخليج التجاري مركز الصدارة، في حين مَثلَ مصرف الشرق الاوسط المركز الثاني، بينما احتل مصرف الشمال المركز الثالث والاخير، وبالاعتماد على ذلك صيغت مجموعة من الاستنتاجات التي توصي بإدخال المعرفة كمنهاج عمل في البيئة المصرفية بناء على خصوصية كل مصرف، فضلا عن ايلاء الاهتمام للعلاقة التداؤبية من خلال تحفيز المورد المعرفي في هذه المصارف على استخدام تكنولوجيا المعلومات بقوة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















