توظيف عوامل النجاح الحاسمة في تحقيق الريادة الاستراتيجية بحث ميداني في شركتي توزيع المنتجات النفطية ومصافي الوسط

المؤلفون

  • انتصار عباس حمادي
  • مهند كاظم سلمان

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v22i87.718

الكلمات المفتاحية:

عوامل النجاح الحاسمة , الريادة ألاستراتيجيه، critical success factor, Strategic Entre preneur ship

الملخص

المستخلص:

تعد عوامل النجاح الحاسمة من الوسائل الاكثر حداثة في تحديد التوجهات الاساسية للمنظمات لتحقيق الميزة التنافسية ويمكن لعوامل النجاح الحاسمة في المنظمات ان تتداخل في مجالات وظيفية للمنظمة ان المنظمات الناجحة تستخدم تلك العوامل للوصول الى التفرد والتميز كما إن مدخل عوامل النجاح الحاسمة ذات قدرة تقيميه لمرحلة التصحيح لأن اكتشافها يزيد من ادراك المديرين لما هو مهم للمنظمة وتوظيفها للوصول الى الريادة ألاستراتيجيه وهي تبدأ من منطلق الديمومة للنجاح وان تكون صاحبه التحرك الاول في خضم الثوره المعلوماتية ولها القدرة على تحمل المخاطرة المحسوبة وتكون صاحبه التجديد المستمر والتكيف في ظل البيئات الديناميكية المعقدة ولاسيما في البيئة العراقيه بصوره خاصة بعد الاعتماد الكلي على الصادرات النفطية في تحقيق النمو الاقتصادي للبلد من هنا جاءت فكرة البحث في اجراء بحث ميداني لشركات القطاع النفطي ومنها شركة توزيع المنتجات النفطية ومصافي الوسط لأهمية تلك المنظمتين بالدرجة الاولى من ناحية انتاج المشتقات النفطية من خلال التكرير وإيصال تلك المنتجات الى المواطن وسد الحاجة ألاقتصاديه للبلد بشكل عام اي تناول الباحث المنظمتين لكون احدهما مكمله للأخرى من ناحية تقديم الخدمه العامه والأخرى تقديم السلع والمنتجات ومن ثمً هي من الدعائم الاساسية لوزارة النفط ولترسيخ اهمية الدور التي تلعبها تلك المنظمات عن مدى توفر عوامل النجاح الحاسمه عبر عملياتها (التوجه الاستراتيجي , دعم الاداره العليا, الموارد, الحوكمه) وتوظيفها لتحقيق الريادة ألاستراتيجيه بمكوناتها (الابداع , المبادأة , تحمل المخاطرة , المرونة) ولغرض تحقيق هدف البحث والإجابة عن تساؤلات المشكلة بعد تطبيق البحث على عينه مكونه من (131) مدير في المنظمتين المبحوثة , توصل البحث الى مجموعه من الاستنتاجات اهمها ان المنظمات المبحوثة قد وظفت عوامل النجاح الحاسمه في تحقيق الريادة ألاستراتيجيه مع وجود فروق معنوية بينهما اضافه الى وجود علاقة اثر ذو دلاله معنوية بين متغيرات البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2016-02-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

حمادي ا.ع. و سلمان م.ك. (2016) "توظيف عوامل النجاح الحاسمة في تحقيق الريادة الاستراتيجية بحث ميداني في شركتي توزيع المنتجات النفطية ومصافي الوسط", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 22(87), ص 119. doi:10.33095/jeas.v22i87.718.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 744

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.