دراسة سلسلة الامدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود باستخدام نماذج النقل

المؤلفون

  • سعدون حمود جثير
  • عمار عبد ال حسن

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v17i61.1081

الكلمات المفتاحية:

دراسة سلسلة الامدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود باستخدام نماذج النقل

الملخص

تهدف سلسلة الإمدادات التسويقية كنظام متكامل الى الموازنة في تحقيق أهدافها الرئيسة المتعارضة والمتمثلة بالوصول الى أفضل خدمة مقدمة للزبون وبأقل الكلف اللوجيستية الممكنة وبخاصة كلف النقل، الأمر الذي حفز الباحثان الى اختيار الهدف الثاني كمجال للدراسة بغية تقليل كلف النقل في الحلقة الأخيرة من سلسلة الإمدادات التسويقية والمتعلقة بإيصال منتج زيت الوقود الى الزبون والتي تقع من ضمن المسؤوليات التنظيمية للشركة قيد الدراسة (شركة تسويق النفط) والمعروفة اختصارا باسم (سومو) من خلال طريقتين: الاولى توظيف الأساليب الكمية باستعمال نماذج النقل والثانية بالطرق الوصفية من خلال المقابلات للوقوف على واقع الامدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود، عليه فان الدراسة قد استندت الى فرضية رئيسة مفادها ان استعمال نماذج النقل على أساس شهري طوال سنوات الدراسة والتي تركز على توزيع منتج نمطي كزيت الوقود من مستودعات التحميل الى المنافذ التصديرية البرية المتاحة يمكن ان يؤدي الى التوزيع الامثل لمنتج زيت الوقود باقل الكلف او باعلى الايرادات.

ومن خلال الاستعانة ببرامج جاهزة على الحاسبة الالكترونية يطلق عليها النظام الكمي للأعمال (QSB) لمعالجة البيانات المتعلقة بكلف النقل بالدولار أو من خلال التطبيق اليدوي لنماذج النقل للبيانات المتعلقة بايرادات التصدير بالدينار ومن ثم القيام بمقارنة الحل الامثل المستخرج من نماذج النقل المنسوب الى الكميات الفعلية المصدرة مع البيانات الفعلية للكلف والإيرادات، وكذلك من جانب اخر من خلال الاستفادة من البيانات الوصفية التي تم الحصول عليها من خلال المقابلات التي مكنت الباحث من الوقوف على الواقع الفعلي للحلقة الاخيرة في سلسلة الامدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود والمشاكل اللوجيستية المحيطة بها، وبذلك فقد أمكن إثبات الفرضية أعلاه والتوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات([1]).

 

([1]) بحث مستل من رسالة ماجستير.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2011-03-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

جثير س.ح. و ال حسن ع.ع. (2011) "دراسة سلسلة الامدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود باستخدام نماذج النقل", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 17(61), ص 26. doi:10.33095/jeas.v17i61.1081.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1460

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>