دراسة سلسلة الامدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود باستخدام نماذج النقل
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v17i61.1081الكلمات المفتاحية:
دراسة سلسلة الامدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود باستخدام نماذج النقلالملخص
تهدف سلسلة الإمدادات التسويقية كنظام متكامل الى الموازنة في تحقيق أهدافها الرئيسة المتعارضة والمتمثلة بالوصول الى أفضل خدمة مقدمة للزبون وبأقل الكلف اللوجيستية الممكنة وبخاصة كلف النقل، الأمر الذي حفز الباحثان الى اختيار الهدف الثاني كمجال للدراسة بغية تقليل كلف النقل في الحلقة الأخيرة من سلسلة الإمدادات التسويقية والمتعلقة بإيصال منتج زيت الوقود الى الزبون والتي تقع من ضمن المسؤوليات التنظيمية للشركة قيد الدراسة (شركة تسويق النفط) والمعروفة اختصارا باسم (سومو) من خلال طريقتين: الاولى توظيف الأساليب الكمية باستعمال نماذج النقل والثانية بالطرق الوصفية من خلال المقابلات للوقوف على واقع الامدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود، عليه فان الدراسة قد استندت الى فرضية رئيسة مفادها ان استعمال نماذج النقل على أساس شهري طوال سنوات الدراسة والتي تركز على توزيع منتج نمطي كزيت الوقود من مستودعات التحميل الى المنافذ التصديرية البرية المتاحة يمكن ان يؤدي الى التوزيع الامثل لمنتج زيت الوقود باقل الكلف او باعلى الايرادات.
ومن خلال الاستعانة ببرامج جاهزة على الحاسبة الالكترونية يطلق عليها النظام الكمي للأعمال (QSB) لمعالجة البيانات المتعلقة بكلف النقل بالدولار أو من خلال التطبيق اليدوي لنماذج النقل للبيانات المتعلقة بايرادات التصدير بالدينار ومن ثم القيام بمقارنة الحل الامثل المستخرج من نماذج النقل المنسوب الى الكميات الفعلية المصدرة مع البيانات الفعلية للكلف والإيرادات، وكذلك من جانب اخر من خلال الاستفادة من البيانات الوصفية التي تم الحصول عليها من خلال المقابلات التي مكنت الباحث من الوقوف على الواقع الفعلي للحلقة الاخيرة في سلسلة الامدادات التسويقية لمنتج زيت الوقود والمشاكل اللوجيستية المحيطة بها، وبذلك فقد أمكن إثبات الفرضية أعلاه والتوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات([1]).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.