دراسة أساليب التسويق المباشر وتحديد مدى ملائمة كل منها للتطبيق في السوق العراقية دراسة تحليلية استطلاعية لآراء عينة من باعة الجملة في بغداد

المؤلفون

  • سعدون حمود جثير

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v15i53.1166

الكلمات المفتاحية:

دراسة أساليب التسويق المباشر وتحديد مدى ملائمة كل منها للتطبيق في السوق العراقية دراسة تحليلية استطلاعية لآراء عينة من باعة الجملة في بغداد

الملخص

ملخص البحث

ان فكرة البحث الاساسية التطرق لاهم المفاهيم التي ذكرت في التسويق المباشر وتحديد أهم اساليبه حالياً ومعرفة مدى تطبيق تلك الاساليب في أسواق بغداد الرئيسة (الكرادة، جميلة، الشورجة، البياع، زيونه، بغداد الجديدة)، واي مـن تلك الاساليب اكثر تطبيقاً في تلك الأسواق، وقد تناول البحث عينة مؤلفة من (100) بائع جملة يمارسون انشطة البيع للمواد الغذائية والادوات الاحتياطية للسيارات والملابس والمواد الكهربائية والالكترونية، وقد استخدم البحث اسلوب المقابلة الشخصية واستمارة الاستبانه في جمع بيانات الجزء العملي من البحث، اما الجزء النظري فقد اعتمد الباحث المصادر المكتبية وشبكة الانترنيت في جمع بياناته،

وقد توصل البحث الى ان اسلوب الهاتف من اكثر وسائل التسويق المباشر استخداماً من قبل تجار الجملة في سوق بغداد يليه الانترنيت ثم دفاتر البيان (الكوبونات)، بعد ذلك البريد المباشر واخيراً القوائم البريدية. وقد أوصى البحث بضرورة تطوير قابليات وامكانيات العاملين في منشأت تجارة الجملة في مجال الانترنيت والوسائل الالكترونية، كذلك العمل على تطوير مؤسسات البريد والبريد السريع ومنحها ثقة اكبر للنهوض بواقع التسويق المباشر في سوق بغداد بشكل خاص والسوق العراقية بشكل عام.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2009-03-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

جثير س.ح. (2009) "دراسة أساليب التسويق المباشر وتحديد مدى ملائمة كل منها للتطبيق في السوق العراقية دراسة تحليلية استطلاعية لآراء عينة من باعة الجملة في بغداد", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 15(53), ص 83. doi:10.33095/jeas.v15i53.1166.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1881

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>