منظور مفاهيمي لتسويق الذات بحث وصفي

المؤلفون

  • سعدون حمود جثير
  • سارة علي سعيد

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i102.138

الكلمات المفتاحية:

تسويق الذات

الملخص

المستخلص

يكمن التوجه الأساسي للبحث في تحديد منظور مفاهيمي لتسويق الذات بحث وصفي، إذ يحظى موضوع التسويق للذات باهتمام في الجانب التطبيقي قبل التنظيري ففي السنوات الأخيرة بات التسويق متكامل وشمولي متضمن العديد من المجالات ولم يقتصر على تسويق السلع والخدمات بل وتضمن تسويق الدين والسياسة والأفراد لأنفسهم, إذ إن الوعي والمفاهيم التي تتسرب إلى نفس الإنسان منذ نشأته لغاية وصوله لمرحلة امتلاك مستوى من مهارات أو خبرات أو درجة علمية أو كل تلك الأمور ممزوجة بالطموح والتطلع لتحقيق الذات يأخذ طريقه إلى البحث عن الفرص أو خلقها, فكثيراً ما نلاحظ أفراد يمطرون الآخرين  بأخبار نشاطاتهم ومناصبهم الوظيفية وما قدموه من محاضرات وما شاركوا فيه من ندوات وما نشروه من كتب وما يمتلكونه من مهارات وخبرات وانجازات وظيفية، ويستمرون في الحديث عن أنفسهم وتلاوة إنجازاتهم ومواقفهم البطولية والإبداعية, إذ إن الحديث عن الذات ما هو إلا احد الآليات المتبعة من قبل الكثير بغية التسويق لذاتهم, كما أن المشاهير والسياسيين يستخدمون التسويق الشخصي في سياق وصف الأفراد لاتخاذ المسؤولية عن تسويق أنفسهم لغرض الحفاظ على صناعة العلاقات العامة بشكل واسع في المقابل فإن التسويق للذاتdتعني أيضاً إنشاء العلامة الخاصة بالفرد, وفي هذا الاطار يهدف البحث الى تحقيق مرتكزين خاض الأول في عرض المضامين الفلسفية الفكرية من جدليات وتوافقات واختلافات في وجهات النظر عن متغير البحث الحالي والمتعلق بالتسويق للذات بالاستناد الى الادبيات التي جاد بها الفكر الاداري بشكل عام والفكر التسويقي على وجه الخصوص عبر الجهود الفكرية السابقة وطروحات الباحث المتواضعة, والانخرط بالتقييم لامكانية اعتماد تلك المستويات والافادة منها في برامج وانشطة التسويق للذات, فيما استهدف المرتكز الثاني والذي جسد نتاج وطموح, فيما يتعلق بالنتاج فقد هدف لتقديم مجموعة استنتاجات, اما الطموح فقد استهدف محاولة حث القاريء على تطوير الادراك والوعي لطبيعة وتطبيق التسويق للذات والسعي لتعميق ذلك الوعي وكيفية الاستفادة من ما توصل اليه البحث من نتائج  وما استنتج منها بغية تقديم توصيات .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2018-02-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

جثير س.ح. و سعيد س.ع. (2018) "منظور مفاهيمي لتسويق الذات بحث وصفي", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 24(102), ص 39. doi:10.33095/jeas.v24i102.138.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 104

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>