تأثير الخداع التسويقي في السمعة التنظيمية / بحث تطبيقي في صيدليات محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i120.1931الكلمات المفتاحية:
marketing deception, organizational reputation، الخداع التسويقي، السمعة التنظيمية.الملخص
يهدف البحث إلى تقديم اطار معرفي متكامل لموضوعي البحث الاساسيين المتمثلين بــ(الخداع التسويقي ، والسمعة التنظيمية) وابعادهما الرئيسة ، وتأطير المعرفة الموجودة بداخلها في محاولة جادة لتقديم الاجابات الملائمة عن تساؤلات مشكلة البحث عبر تشخيص طبيعة العلاقة بين مكونات الخداع التسويقي والتعرف على العناصر المؤثرة وكيفية تنشيطها عبر مكونات السمعة التنظيمية . اعتمد البحث على اسلوب المسح التحليلي ، فقد استهدفت عينة البحث (364) صيدلية ضمن العاصمة بغداد حصراً، وتمثلت الاداة الرئيسة للبحث بالاستبانة فضلاً عن تصميم نماذج أعدت للمقابلات بالاعتماد على مجموعة من المقاييس العالمية الرصينة الخاصة بمتغيرات البحث بعد ان جرى تكييفها مع البيئة العراقية ، و كانت أبرز النتائج التي ظهرت في البحث هناك تشخيصاً للخداع التسويقي وبمستوى عالً تتعرض له الصيدليات اذ ان التقيم في عينة الصيدليات كان بمستوى جيد جداً , وهذا يعني ان الصيدليات تعاني مستوى عالياً من الخداع في التسويق من قبل الشركات فيما يخص الخداع في المنتج و السعر والترويج والتوزيع.
أما أبرز التوصيات فهي ضرورة اهتمام الصيدليات في تعيين اشخاص ذوي خبرة في مجال المنتجات الدوائية كذلك السعي للحصول على المعرفة اللازمة بالتعاملات التجارية من جهة وتلك المعرفة المتعلقة بالمكونات والنسب والمواد الفعالة للمنتجات الجديدة او المطورة حديثاً من قبل الشركات و ادراك التباينات بين المنتجات ذات المناشيء المختلفة لغرض تجنب الوقوع في فخ الخداع في الترويج الذي تتبناه الجهات المجهزة للمنتجات الدوائية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.