ممارسات الخداع التسويقي وتأثيرها على السمعة التنظيمية/ بحث تطبيقي في مذاخر بغداد

المؤلفون

  • حسام سعدون ابراهيم
  • سعدون حمود جثير

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v26i121.1939

الكلمات المفتاحية:

marketing deception, organizational reputation.، الخداع التسويقي , السمعة التنظيمية.

الملخص

الغرض من البحث اغناء موضوع الخداع التسويقي الذي مازال في مرحلة المفهوم على صعيد عينة البحث وإفساح المجال امام الباحثين مستقبلا للاسهام في تناول مفهوم الخداع التسويقي وربطه مع متغيرات اخرى , وتصاغ مشكلة البحث بأنه هل هناك علاقة ارتباط بين الخداع التسويقي والسمعة التنظيمية في مذاخر بغداد؟ , وما انعكاس الخداع التسويقي على السمعة التنظيمية في مذاخر بغداد؟  يهتم البحث بتسليط الضوء على سمعة المنظمة من حيث تكرار الشراء ومكان الشراء والولاء للعلامة التجارية ومعرفة تأثير الخداع التسويقي على هذه العوامل، وتأتي هذه الاهمية من الفوارق الموجودة في قدرة المنظمة على استيعاب مثل هذه الممارسات ومعرفة الكيفية التي سوف تتصرف بها المنظمة حيال هذه المنتجات بعد ان تدرك مدى الخداع الموجود فيها, أما الهدف من البحث  هو اختبار العلاقة بين الخداع التسويقي وسمعة المنظمة للمذاخر, وقياس مدى تقبل المنظمة لهذه الممارسات , و الاسهام في تطوير الرؤية للمذاخر والجهات المسؤولة لمفهوم الخداع التسويقي واثاره في الزبائن. اعتمد البحث على اسلوب المسح التحليلي ، فقد استهدفت عينة البحث (364) مذاخراً  ضمن العاصمة بغداد حصراً، وقد تمثلت الاداة الرئيسة للبحث بالاستبانة فضلاً عن تصميم نماذج أعدت للمقابلات بالاعتماد على مجموعة من المقاييس العالمية الرصينة الخاصة بمتغيرات البحث بعد ان جرى تكييفها مع احتياجات البيئة العراقية ، وقد جرى اختبار الفرضيات وتحليل البيانات باستعمال الادوات الاحصائية الملائمة , تم استعمال مقياس (Bartlett-Test) , وتم استعمال معامل الفا كرونباخ  ( Cronbach’s Alpha coefficient ) لقياس مستوى الاتساق الداخلي لمتغيرات وابعاد المقياس للتأكد من ثبات المقياس
(
Reliability)، وتم الاعتماد على الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف ونسبة الاهمية والاسبقية للفقرات المعتمدة في الاستبانة  المقياس وابعاده, وتم استعمال مقياس (Likert) الخماسي لعينة البحث, وتم أختبار فرضيات البحث وهي فرضية الارتباط والتأثير والفروق المعنوية لعينة  البحث, ابرز الاستنتاجات للبحث أظهرت نتائج الوصف والتشخيص لمتغير السمعة التنظيمية ان تقييم المذاخر والشركات بمستوى جيد اي ان هناك بعضهم ذا سمعة تنظيمية جيدة وهذا لا يشمل تلك المذاخر والشركات التي تعرضوا للخداع التسويقي وكانت ذات اداء عالً ومطلعة بالمسؤولية الاجتماعية وذات جذب عالً للزبائن وتوفر منتجات ذات جودة عالية كلاً او جزءاً ضمن سلسلة القيمة من الشركات وصولاً الى المستهلك النهائي, أما أبرز التوصيات  هي ينبغي على المذاخر امتلاك قاعدة بيانات عن الشركات والمنتجات الدوائية والبدائل من صناعات شركات منافسة يمكن الافادة منها في مجال عملهم للمفاضلة بين المنتجات البديلة وعروض الشركات.   

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2020-08-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

ابراهيم ح.س. و جثير س.ح. (2020) "ممارسات الخداع التسويقي وتأثيرها على السمعة التنظيمية/ بحث تطبيقي في مذاخر بغداد", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 26(121), ص 23–45. doi:10.33095/jeas.v26i121.1939.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 411

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>